hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

قلّة النوم تُفاقم الوجبات الخفيفة

الأربعاء ٢٩ أيلول ٢٠٢١ - 08:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إذا كنت تعمل على ترسيخ عادات صحّية، فقد يُثير اهتمامك بحث جديد من جامعة ولاية أوهايو، عن العلاقة بين أنماط النوم وتناول الوجبات الخفيفة وزيادة الوزن.

وأكّد فريق البحث، أنّ الفشل في بلوغ 7 ساعات على الأقل من النوم ليلياً يرتبط بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون، والسكّر، والكافيين.

وأوضح مؤلف الدراسة وأستاذ التغذية الطبية في كلية الصحّة وعلوم إعادة التأهيل الأميركية، كريستوفر تايلور، أنّه «عندما نبقى مستيقظين لوقت متأخّر، فإننا نمنح أنفسنا المزيد من الفرص لتناول الطعام بلا مُبالاة. وعندما يحين موعد الوجبات الخفيفة، يميل معظمنا إلى الأطعمة المالحة أو السكّرية والمشروبات الغازية، وهذا سبب آخر يدفع الأشخاص الذين يعانون من أنماط نوم سيّئة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية غير الصحّية يومياً».

وحلّلت الدراسة بيانات نحو 20 ألف بالغ أميركي تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عاماً، قُسِّموا إلى فئات مختلفة، بناءً على مقدار النوم الذي كانوا يحصلون عليه، والقيمة الغذائية لوجباتهم الخفيفة، والوقت المُعتاد من اليوم لتناول الوجبة الخفيفة.

وبالمقارنة مع البالغين الذين ينامون بشكل روتيني 7 ساعات أو أكثر كل ليلة، فإنّ أولئك الذين لديهم أنماط نوم أقل من المثالية كانوا أكثر عرضة لتناول وجبة خفيفة صباحاً. كما أنّهم استهلكوا المزيد من الوجبات الخفيفة ذات القيمة الغذائية القليلة أو المعدومة بشكلٍ عام، مثل البسكويت والمعجنات ورقائق البطاطا.

وتُظهر هذه النتيجة، أنّ الوجبات الخفيفة لا تحدث في المساء فقط، وأحد التفسيرات المُحتملة لذلك هو أنّ الذين لا ينامون بشكلٍ كافٍ يحتاجون إلى مزيدٍ من الطاقة.

  • شارك الخبر