2018 | 15:30 كانون الأول 17 الإثنين
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن: الحوثيون يواصلون استهداف منازل المدنيين في الحديدة | رئيس البرلمان العراقي: كان للسعودية دور بارز في دعم العراق بحربه ضد الإرهاب | الصمد بعد اجتماع اللقاء التشاوري: اي مبادرة لا تُقر بحق اللقاء بالمشاركة في الحكومة من باب احترام نتائج الانتخابات لن يُكتب لها الحياة بذلك يبقى الوضع على ما هو عليه حتى اشعار اخر | اللقاء التشاوري ينتظر إتصالا قريبا من اللواء عباس إبراهيم الذي يتولى نقل بعض الأفكار الجديدة حول الملف الحكومي | وزارة المال باشرت بدفع الرواتب والأجور وملحقاتها إضافة الى رواتب التقاعد وتعويضات الصرف ومستحقات موظفي القطاع العام والأسلاك الأمنية والعسكرية | التحكم المروري: يُطلب من السائقين توخي الحذر وتخفيف السرعة بسبب تساقط الامطار تجنباً للحوادث المرورية وحرصاً على السلامة العامة | مصادر للـ"ال بي سي": الرئيس عون يواصل اتصالاته بشأن تشكيل الحكومة والأجواء لا تزال ضبابية وأي موعد لم يحدد حتى الساعة للقاء بينه والحريري | الرئيس عون أمام وفد من جمعية الطاقات الشبابية للتنمية بحضور ابي رميا: أنتم جيل المستقبل عليكم أن تكونوا قدوة لكل من يرغب بالهجرة من البلد | حاصباني: في فترة الأعياد المجيدة تطمئن "الصحّة" بأنّها ستكون العين الساهرة بحيث ستكثف الحملات على السوبر ماركات ومحلات الحلويات والمطاعم لإجراء الكشوفات اللازمة | حاصباني: مادة rhodamine B الموجودة في الكبيس ممنوعة عالميا وغير مسجلة ضمن المواد التي تسمح "الصحة" بادخالها الى لبنان | "الوكالة الوطنية": حفارات الجيش الاسرائيلي اجتازت السياج التقني في ميس الجبل وباشرت الحفر وسط استنفار الجيش واليونيفيل | "الوكالة الوطنية": الجيش الاسرائيلي رفع منطادا مزودا بكاميرات مراقبة على طريق عام كفركلا العديسة |

يوم أوكراني طويل في معرض بيروت للكتاب والسنيورة وروكز نوها بظاهرة الثقافة

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 10 كانون الأول 2017 - 20:43 -

 تميز اليوم العاشر من "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" بأنه كان يوما أوكرانيا بامتياز، بمناسبة اليوبيل الفضي لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا، إنطلاقا من الإتفاقية الموقعة بين "النادي الثقافي العربي" والسفارة الأوكرانية في لبنان. كذلك استمر توافد الشخصيات السياسية والثقافية والفنية والإجتماعية إلى المعرض والتنويه بدوره كمحطة وصحوة فكرية وثقافية داعمة للقضايا العربية.

فقد أشاد الرئيس فؤاد السنيورة ب"النادي الثقافي العربي" ل"مثابرته على تنظيم "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" على مدى 61 عاما.

وأبدى في تصريح خاص للمكتب الإعلامي للمعرض، سعادته بهذه "الإستمرارية للمعرض رغم الأحداث والأعاصير التي تعصف بالمنطقة"، منوها ب"دور ومتابعة المكتب الإعلامي للمعرض في نقل الصورة المشرقة لهذه التظاهرة الثقافية السنوية التي تشهدها عاصمة الثقافة بيروت".

وتمنى العميد المتقاعد شامل روكز أن يكون "معرض الكتاب هذه السنة صحوة حضارية وفكرية داعمة للقضايا العربية"، معتبرا أنه "يشكل ظاهرة مهمة خاصة في الظروف الحالية"، مشيرا الى "امكانية دعم هذه الظاهرة الثقافية لقضية القدس".

كما افتتحت فعاليات "اليوم الأوكراني" بانطلاق معرض بيع الكتب الأوكرانية للأطفال. وتضمن النشاط الأول لوحات موسيقية اوكرانية راقصة لفرقة "المركز الثقافي الأوكراني" وأخرى لفرقة "الربيع". كما كانت تحية للأطفال المشاركين من "القديس نيكولا" (سانتا كلوز)، تلاها توزيع الهدايا على الأطفال واستمرار معرض كتب الأطفال.

وأقيم افتتاح رسمي لهذا النشاط، بحضور ممثل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش محمد عويدات، ممثل وزير الثقافة الأوكراني مدير مكتبه ديميتروز لنتسكي، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية اللبنانية في البرلمان الأوكراني سيرهي سوبوليف، سفير اوكرانيا ايهور اوستاش، رئيس "النادي الثقافي العربي" فادي تميم وشخصيات رسمية أوكرانية ولبنانية.

وقال رئيس "النادي الثقافي العربي" فادي تميم خلال الإفتتاح: "ان مشاركة الدولة الأوكرانية الفنية القيمة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ليست غريبة على النادي وعلى المهرجان السنوي الذي هو عنوان الثقافة والتبادل والتلاقح الحضاري بين الأمم".

أضاف: "إن المشاركة الدولية سمة من سمات هذا المهرجان الثقافي لأنها تغني وتخلق تنوعا يستجلب الحضور من مختلف الفئات العمرية ومختلف قطاعات المجتمع. ونأمل أن تكون هذه المبادرة خطوة واعدة في المسيرة الثقافية التي تجمعنا على الدوام لمزيد من العطاء والإبتكار والإبداع في ميادين الفكر والفن".

بدوره، أشار السفير الأوكراني الى أن مشاركة بلاده في "معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" بدورته الحادية والستين، بعنوان "يوم أوكرانيا"، تأتي ب"مناسبة اليوبيل الفضي لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا"، مبديا امتنانه "العميق للنادي الثقافي العربي ممثلا برئيسه فادي تميم، على إتاحته الفرصة للتوجه إلى جمهور راق ومحترم، أي جمهور معرض الكتاب، وعلى مساعدتنا في الإعلان عن الكتب الأوكرانية ومنجزات الناشرين الأوكرانيين".

وأشاد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأوكرانية اللبنانية بالعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن "تجربة التعايش بين الروس والمسلمين في اوكرانيا تؤكد إمكانية عيش المجموعات الدينية المختلفة بسلام في مجتمع واحد".

وهنأ وزير الثقافة الأوكرانية يفغينيا نيشوكا الحضور بافتتاح اليوم الأوكراني، وأشار مدير مكتبه الذي تلا كلمته، الى أن "الثقافة هي المفتاح لمعرفة عادات وأفكار وتطلعات الشعوب"، لافتا الى "ترجمة الكتب التي تفتح المجال امام اكتشاف آفاق جديدة"، مبديا ثقته بأن "الجمع ما بين الانجازات الفنية من مختلف البلدان يعد ضمانا للاثراء الروحي للشعب".

ورأى أن "المعرض يشكل فرصة ممتازة للتواصل بين دور النشر وبائعي الكتب"، مبديا فخره ب"تقديم أوكرانيا انجازاتها في حقل الطباعة في معرض بيروت للكتاب هذه السنة"، متمنيا "النجاح لكل من ساهم في تنظيم هذا الحدث الضخم".

وشهد اليوم الأوكراني مجموعة نشاطات ثقافية وفنية وتراثية وعروضا مسرحية وأغاني أختتمت بلوحات فلكلورية بعيد الميلاد الأوكراني.

كما قدم الكاتب عماد الدين رائف عرضا عن ترجمته الشعرية لكتاب "الأوراق الذابلة" للشاعر ايفان فرانكو من الأوكرانية الى العربية، والكتاب يضم مجموعة من الأشعار التي نظمها فرانكو على مدى عقد من الزمن ونشرت قبل مئة وعشرين عاما.

وعرض رائف الترجمة العربية الأولى لأحد أعمال فرانكو، والتي قدمها الى القارىء العربي باعتبارها "أحد المداميك المتواضعة في بناء جسر التواصل الحضاري بين الشعبين الأوكراني والعربي".

كما وقع كتابه بعد العرض في قاعة المحاضرات.

وشهدت دور النشر في المعرض اليوم، عددا من تواقيع الكتب. فقد وقع في "دار الفارابي" أربعة كتب: "يوم في حياة إمرأة بعلبكية" للكاتب دياب القرصيفي، "هي تجربة حياة" للكاتبة فاتن السكافي، "تحليل لوحة" للكاتب أضحى مبارك و"لا أحد يصل الى هنا" للكاتب طلال شتوي وفاطمة برجي.

أما في جناح مكتبة "انطوان"، فقد وقع كتاب "للحوت عيون ملونة" للكاتب عبد الحكيم القادري وكتاب "ماذا تقول أجسادنا" للكاتب حبيب الخوري. ووقعت الشاعرة نجوى زهار ديوانها "برقع الروح"، والشاعر عبد المحسن محمد كتابه "على قيد الوجع" في جناح "دار الرمك"، والدكتورة نعيمة شكرون مكي كتابيها "لك في قلبي المقر" و "ذكريات وشجون".

وفي جناح "دار سائر المشرق"، وقع النائب السابق مصطفى علوش كتابه "حزب الله كما رأيته"، والكاتبة رانيا زبيب ضاهر كتابها "سر على دفتر ساري" في جناح "دار الساقي"، والدكتور منير مخلوف كتابه "الأحزاب السياسية" في جناح "دار أبعاد".

وتم توقيع كتابين في جناح "دار الولاء": "محاكاة لسر الحلم" للكاتب عباس ياسين و"تأملات قرآنية" للشيخ علي حازم. ووقع الكاتب علي دهيني ديوانه "ناطور الورق" في جناح "دار عالم الفكر"، والكاتبة منال رشيد أبو حلقة روايتها "ألسنة اللهب" في جناح "دار سوريانا".

أما في جناح "شركة المطبوعات للتوزيع والنشر"، وقع الكاتب هادي زعرور كتابه "توازن الرعب: القوى العسكرية العالمية"، والدكتورة ناريمان محمد فتح الله عساف كتابها "أوجه العدالة في شعر" في جناح "دار العلوم العربية"، والكاتبة لورين رسلان القادري ديوانها "أرجعتني طفلة" في جناح "دار غوايات"، والكاتب يقظان التقي كتابه "الرهانات المغلقة" في جناح "دار رياض الريس"، والكاتبة ندى ذبيان كتابها "خطوات عملية لفهم السعادة" في جناح "دار رسلان"، والكاتب محمد خشان كتابه "العودة الى خليل المسيح" في جناح "دار الجمل" والدكتور جمال حسين زعيتر كتابه "الجسد رموز ودلالات" في جناح "النادي الثقافي العربي" والكاتب سماح ادريس كتابه "الشباك" في جناح "دار الآداب".

كما وقع مجموعة مؤلفين كتابهم "قراءات في أدب ليلى عسيران" في جناح "رياض الريس"، والكاتبان هيفاء العرب وبول ابي درغم كتابيهما في جناح المعرفة البيضاء، والكاتب اسماعيل الأمين كتابه "أليس والكاهن" في جناح "النهضة العربية"، والكاتبة حورية الخمليشي كتابها "الشعر وأنسنة العلم" في جناح "دار الضفاف".

ويشهد يوم غد الاثنين توقيع كتاب "لم نعد صغارا" للدكتورة مهى جرجور، بحضور طلاب مدرسة المقاصد في قاعة المحاضرات، الساعة 10,00 - 11,00.

حوار زجلي مع ايلي سركيس، في قاعة المحاضرات، الساعة 11,00 - 12,00.

لقاء بين الناشرين اللبنانيين والاوكرانيين، في قاعة المحاضرات، الساعة 2,00 - 4,30.

لقاء مع طلاب مدرسة "ليسيه عبد القادر"، يشارك فيها الياس سركيس وشكري أنيس فاخوري، الساعة 2,00 - 6,00.

ندوة حول كتاب "قصور ومتاحف"، يشارك فيها الوزير السابق غازي العريضي، الدكتورة الهام كلاب البساط وبولا يعقوبيان، الساعة 4,30 - 6,00.

ندوة حول كتاب "تطوير الأحزاب لتطوير الديمقراطية في لبنان"، يشارك فيها مجموعة من الباحثين، الساعة 6,00 - 7,30.

مناقشة كتاب "الوحي" ونقد النص الديني، يشارك فيها الدكتور نادر البزري والأب جورج حوام، الساعة 6,00 - 7,30.

ندوة بعنوان "الواجهات المعمارية وهوية المدن العربية"، يشارك فيها المهندس سليمان الخريجي وعصام سلمان، الساعة 7,30 - 9,00.

ندوة حول "Global Crisis and The Islamic Project as a way out" لـ يوسف كبلان، الساعة 7,30 - 9,00.

توقيع كتاب "جنون الأنا" للكاتبة سترة شعبان، في جناح دار الفارابي، الساعة 5,00 - 7,00.

توقيع كتاب "أكام المرجان في أحكام الجان" للمعهد الألماني، في جناح "دار الفارابي"، الساعة 7,00 - 10,00.

توقيع ديوان "حتى الثمالة" للكاتب ظافر الحسن، في جناح "دار مكتبة التراث الأدبي"، الساعة 4,00 - 7,00.

توقيع كتاب "العرب والمسألة القومية في القرن الواحد والعشرين" للكاتب ميخائيل عوض في جناح "دار بيسان للنشر والتوزيع"، الساعة 5,00 - 8,00.

توقيع كتاب "قصور ومتاحف" للكاتب سمير البساط، في جناح "النادي الثقافي العربي"، الساعة 6,00.

توقيع كتاب "التحركات السكانية" للدكتور أحمد حسن هارون، في جناح "دار الولاء"، الساعة 6,30 - 8,30.

توقيع كتاب "في غياب الناقد" للكاتبة مارلين مسعد كانزيجير، في جناح "دار سائر المشرق"، الساعة 5,00 - 8,00.

توقيع الاعمال الشعرية للشاعر عدنان الصايغ، في جناح "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، الساعة 6,00 - 8,00.

توقيع كتاب "مشاوير في الطبيعة اللبنانية" للكاتب هشام بارودي، في جناح "الدار العربية للعلوم ناشرون"، الساعة 5,00 - 7,00.

توقيع كتاب "حكاية حرب - سورية 2011 - 2016" للكاتبة السياسية ثريا عاصي، في جناح "دار أبعاد"، الساعة 7,00 - 9,00.

توقيع كتاب "نزوات غويا" للكاتب عبد الرحيم التوراني، في جناح "دار رياض الريس".