hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

اللبنانيون على موعد مع رياح "الخماسين"

الأربعاء ١٧ نيسان ٢٠٢٤ - 00:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يرتبط فصل الربيع بعودة الدفء وتفتح الازهار والطقس المعتدل والنسائم العليلة، ولكن في منتصفه وتحديدا في شهر ابريل تهب رياح "الخماسين"، ولبنان اليوم على موعد مع هذه الرياح التي تبدأ رحلتها التي تمتد لـ 4 او 5 ايام لتنحسر بعدها.

وتتشكل رياح "الخماسين" نتيجة الانخفاض في الضغط الجوي بسبب ارتفاع درجة الحرارة في مناطق الصحراء الكبرى في شمال القارة الأفريقية، مقارنة مع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط التي تصبح باردة بعد انتهاء فصل الشتاء.
وترافق المنخفضات الخماسينية رياح تشتهر باسم "الخماسين"، وهي رياح جنوبية شرقية موسمية، ويصل تأثيرها إلى مصر، وبلاد الشام، ودول الخليج العربي، والعراق، واليمن، حيث تؤدي المنخفضات إلى دفع الرياح السطحية المحملة بالغبار من الصحراء الكبرى باتجاه الشرق، فتتحرك موازية لساحل البحر الأبيض المتوسط نحو الحوض الشرقي للمتوسط، ومنطقة بلاد الشام، والجزيرة العربية، والمغرب العربي.

يختلف الاسم الذي تحمله رياح "الخماسين" من بلد إلى آخر، فهناك سبعة أسماء مختلفة لها، ففي السودان وليبيا تُعرف بـ "رياح القبلي"، وفي العراق والخليج العربي تُعرف بـ "رياح الطوز"، وفي أوروبا تُعرف بـ "رياح الشروقي"، وفي مصر وبلاد الشام تُعرف بـ "رياح الخماسين"، وفي فلسطين تُعرف بـ "رياح الشلوق"، وفي الجزائر وتونس تُعرف بـ "رياح الشهيلي"، وفي المغرب تُعرف بـ "رياح الشرقي".

 

  • شارك الخبر