hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بايدن يوقّع الأربعاء الخطة الأميركيّة لمساعدة أوكرانيا

الأربعاء ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ - 15:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا
يوقّع جو بايدن، الأربعاء، على الخطة الأميركية الواسعة لتقديم مساعدة عسكرية واقتصادية لأوكرانيا غداة إقرارها في مجلس الشيوخ بعد مفاوضات استمرت لأشهر في الولايات المتحدة، وقد وعد الرئيس الأميركي بإرسال أسلحة إلى كييف في أقرب وقت هذا الأسبوع.

ولقيت الخطة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 95 مليار دولار وتتضمن أيضا أموالًا لإسرائيل وتايوان وإنذارا نهائيا لتيك توك، دعما واسعا جدًا في مجلس الشيوخ الأميركي الثلثاء.
وأعلن بايدن على الفور أنه سيصدر النص الذي كان قد اعتمد قبل أيام في مجلس النواب. وقال "سأوقع مشروع القانون هذا وأخاطب الشعب الأميركي فور وصوله إلى مكتبي" الأربعاء "كي نتمكن من بدء إرسال أسلحة ومعدات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع".
وأضاف في بيان نشره البيت الأبيض أن الكونغرس "لبى نداء التاريخ" من خلال هذا القانون الذي يهدف إلى "تعزيز أمننا القومي وتوجيه رسالة إلى العالم حول قوة الزعامة الأميركية".
على شبكات التواصل الاجتماعي، قال نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه "ممتن لمجلس الشيوخ الأميركي لموافقته على مساعدة حيوية لأوكرانيا".
وهذه الأموال هي نتيجة أشهر من المفاوضات الشاقة ورحلات للرئيس الأوكراني إلى واشنطن وضغوط حلفاء في جميع أنحاء العالم.
حتى أنها كلفت زعيماً جمهورياً وظيفته.
- "ذخيرة" بدلا من "أولادنا" -
خصصت الحصة الكبرى  وقدرها 61 مليار دولار لكييف التي تواجه وضعا معقدا في ساحة المعركة ضد روسيا.
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلثاء إن المساعدات العسكرية الأميركية التي توقفت منذ أسابيع، يجب أن تستأنف على الفور، خلال "الأيام المقبلة".
ويثير اعتماد خطة المساعدة ارتياح الجيش الأوكراني الذي يواجه نقصًا في المجندين الجدد والذخيرة، في مواجهة الضغط المستمر من القوات الروسية في الشرق.
والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن الكونغرس لم يوافق على حزمة كبيرة للبلد الحليف منذ نحو عام ونصف العام، بسبب خلافات حزبية خصوصا.
وظل الرئيس الأميركي والحزب الديموقراطي يؤيدان هذه المساعدة التي قدماها على أنها استثمار في أمن الولايات المتحدة في مواجهة الأهداف الروسية العدوانية.
لكن الجمهوريين بقيادة دونالد ترامب، كانوا مترددين على نحو متزايد، وعرقل رئيس مجلس النواب المحافظ، مايك جونسون، إقرار النص لفترة طويلة.
لكن الزعيم الجمهوري في الكونغرس أيد في نهاية المطاف استئناف المساعدات العسكرية والاقتصادية، مبررا ذلك بالقول "أفضل إرسال ذخائر إلى أوكرانيا بدلاً من إرسال أولادنا للقتال".
وتسمح خطة المساعدة هذه أيضًا للرئيس بايدن بمصادرة أصول روسية مجمدة وبيعها لاستخدامها في تمويل إعمار أوكرانيا. وهي فكرة تشهد تأييدا متزايدا لدى دول أخرى في مجموعة السبع.
وسيستخدم جزء كبير من الأموال لتجديد مخزونات الجيش الأميركي وسيعود إلى مصانع الأسلحة في الولايات المتحدة.
- إسرائيل وتيك توك وتايوان -
وتتضمن الخطة الواسعة هذه أيضا، تخصيص مساعدات عسكرية جديدة بمليارات الدولارات لإسرائيل التي تخوض حرباً ضد حماس، على الرغم من مخاوف المجتمع الدولي بشأن مصير المدنيين في غزة.
وستستخدم هذه الأموال خصوصا لتعزيز الدرع الإسرائيلية المضادة للصواريخ التي تسمى "القبة الحديدية".
ويفترض أن تخصص أكثر من تسعة مليارات دولار لتلبية "الاحتياجات الملحة للمساعدات الإنسانية" لـ "السكان الضعفاء في جميع أنحاء العالم"، ولا سيما في غزة والسودان.
وذكر بايدن كذلك، أن هذا القانون يتضمن ثمانية مليارات دولار لمواجهة الصين عسكريا من خلال الاستثمار في غواصات، ولمساعدة تايوان.
وينص أيضا على حظر "تيك توك" في الولايات المتحدة، ما لم تقطع شبكة التواصل الاجتماعي علاقاتها مع شركتها الأم "بايتدانس" وعلى نطاق أوسع مع الصين.
ومنصة الفيديو متهمة بالسماح لبيجينغ بالتجسس على مستخدميها البالغ عددهم 170 مليونًا في الولايات المتحدة والتلاعب بهم.
لكن يمكن الطعن في منعها أمام القضاء.
  • شارك الخبر