hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

وحدة ادارة الكوارث في صور زارت الاردن لتعزيز التعاون

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم وفد اللجنة الاشرافية لمشروع ادارة والحد من مخاطر الكوارث زيارة الى الاردن، في اطار برنامج تموله وكالة التنمية والتعاون السويسرية حول ادارة والحد من مخاطر الكوارث في قضاء صور لصالح اتحاد البلديات.

ضم الوفد كلا من مدير وحدة ادارة الكوارث في قضاء صور مرتضى مهنا، منسق الوحدة بلال قشمر، ممثل الجيش اللبناني العميد الركن حسين فواز، ممثل قوى الامن الداخلي المقدم حسين الامين، ممثل الصليب الاحمر اللبناني نادر جودي، ممثل عن جمعية الرسالة للاسعاف الصحي مصطفى دياب، مدير مركز الدفاع المدني الاقليمي في صور عباس غريب، وعن وكالة التنمية السويسرية روبير نقولا (مكتب بيروت) ونايف خوري (مكتب عمان) ومقرر الوفد راجي معاصري، مستشار مكتب الوكالة في عمان الدكتور سعود القرعان.

تخلل البرنامج زيارة الى سلطة بترا المحلية حيث جرى لقاء مفوض البنى التحتية الدكتور حيدر مصالحة ومدير وحدة ادارة الكوارث في بترا الدكتور حسين الحسنات.

وبعد كلمة ترحيبية من الدكتور مصالحة، قدم الدكتور حسنات عرضا لبرنامج ادارة والحد من مخاطر الكوارث في بترا وللنتائج المحققة من خلال المشروع الممول من الوكالة السويسرية.

بدوره، القى مهنا كلمة شكر فيها القيمين في سلطة بترا المحلية باسم رئيس اتحاد بلديات قضاء صور رئيس وحدة ادارة الكوارث في القضاء عبد المحسن الحسيني الذي وجه اليهم دعوة لزيارة منطقة صور، بهدف التشبيك ما بين البلدين ضمن مشروع ادارة الكوارث. ثم قدم مهنا عرضا موجزا لبرنامج ادارة الكوارث في صور حيث تبين التشابه الكبير بين مضمون البرنامجين، وتمنى ان يصار الى زيادة التشبيك فيما بين الوحدتين لتعزيز قدرات العاملين في وحدة الكوارث في صور .

وفي ختام اللقاء جرى تنظيم جولة ميدانية للوفد بهدف الاطلاع على اجهزة الانذار المبكر ومكاتب فرق المتطوعين في الاحياء المجهزة بمعدات الاستجابة السريعة.

وفي اليوم التالي، انتقل الوفد الى سلطة العقبة الخاصة حيث التقى بمدير وحدة ادارة الكوارث في العقبة الدكتور خالد ابو عيشة الذي شرح للوفد إطار عمل الوحدة والاستجابة السريعة في العقبة التي صنفت على مستوى الامم المتحدة من المدن المتقدمة في مجال ادارة الكوارث والحد من المخاطر. كما تم التطرق الى أهمية التبني المؤسساتي من قبل الدولة لعمل ادارة الكوارث ودمجها في المؤسسات العامة إضافة الى اهمية التدريب والتوعية في الادارات والمجتمع المحلي التي تساعد إيجابيا في الحد من الاضرار البشرية والمادية.

كما تم تنظيم جولة ميدانية برفقة ابو عيشة للأماكن التي تتعرض دوريا للفيضانات التي تسبب سنويا اضرار فادحة للمدينة وجرى الاطلاع على طريقة المعالجة للحد والتخفيف من أثار ونتائج هذه الفيضانات عبر جرها بقنوات خاصة الى البحر.

  • شارك الخبر