hit counter script

خاص - جورج غرّة

بالتفاصيل... خريطة تقاسم المناطق بين مختلف أطراف مخيم عين الحلوة

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 06:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ينقسم مخيم عين الحلوة 14 جزءاً، يتقاسم فيها النفوذ عدد من الفصائل الفلسطينية والتنظيمات المسلحة والإسلاميين، حيث تستمر الخلافات والتصفيات بين بعض الاطراف في المخيم، وفي الآونة الاخيرة إهتز أمن المخيم تحت وطأة العنف والقتل والمعارك المحدودة، ولكن الاتصالات الفلسطينية – الفلسطينية، والفلسطينية – اللبنانية نجحت حتى الآن في إمتصاص العنف والنقمة.
وتتقسام الفصائل الفلسطينية والحركات الاسلامية والمنظمات الأخرى السيطرة على المخيم على الشكل التالي، وبالتفاصيل:
1- منطقة البركسات تسيطر عليها حركة فتح وفيها مقر لقيادة الأمن الوطني الفلسطيني.
2- منطقة طيطبا وفيها مقر المقدسي في الحي الفوقاني حيث دارت في الآونة الاخيرة بعض الاشتباكات وسيطرت القوى الامنية الفلسطينية على مقر المقدسي وغادرته لاحقا.
3- منطقة عرب زبيد ويسيطر عليها أسامة الشهابي.
4- منطقة الطيري، يسطر عليها بلال بدر الذي اغتالت جماعته منذ اسبوع العميد طلال بلاونة وحصل توتر واشتباكات، وبين المنطقتين 3 و 4 يوجد مركز لعصبة الانصار في حي الصفصاف - الرأس الاحمر.
5- الى جانب منقطة الطيري يوجد منطقة جبل الحليب الواسعة وفيها مكتب ومركز عسكري للعميد طلال بلاونة الذي اغتالته مجموعة بلال بدر، كما يوجد فيها مقر لحركة فتح ولجبهة التحرير، وفيها ايضا معسكر لاشبال حركة فتح.
6- منطقة حي الطوارئ التي يسيطر عليها جند الشام وعصبة الانصار، وفيها عدد كبير جدا من المطلوبين إلى القضاء اللبناني، كما تغلغلت فيه في الآونة الاخيرة "جبهة النصرة".
7- منطقة بستان القدس وتسيطر عليها حركة فتح، وفيها مركز للجبهة الشعبية.
8- منطقة واسعة في وسط مخيم عين الحلوة يسيطر عليها اللواء منير المقدح وبعض الاسلاميين، وفيها مركز لحركة اسلامية مجاهدة.
9- منطقة واسعة ايضا يسيطر عليها التيار الاصلاحي لحركة فتح بقيادة العميد محمود عيسى - اللينو، وفيها مراكز لكتيبة العقيد ابو شادي السبربري التابع لفتح، والجبهة الديموقراطية، والجبهة الشعبية ايضا.
10- على اطراف المنطقة التاسعة يوجد منطقة واسعة تسيطر عليها تيارات اسلامية سلفية وأبرزها فتح الاسلام.
11- منطقة صغيرة يسيطر عليها ايضا الاسلاميين من فتح الاسلام وجند الشام.
12- منطقة صغيرة محاذية للمنطقة 11 تسطير عليها حركة فتح.
13- منطقة واسعة على اطراف المخيم تسيطر عليها حركة فتح وعصبة الانصار، وفيها مركز للجبهة الشعبية.
14- منطقة السكة، تسيطر عليها حركة فتح لجهة الملعب ولها مركز فيها، والمنطقة المتبقية منها يسيطر عليها الجيش الشعبي لحركة فتح وتمتد نحو مناطق سيطرة جند الشام، وفيها مقر كبير للقوة الامنية المشتركة الفلسطينية.
إذا، هذه الخريطة تظهر انتشار الفصائل الفلسطينية والاسلامية والحركات الاخرى المسلحة، وهو أمر ينذر بخطر في ظل النزاعات القائمة منذ سنوات بين مختلف فرقاء المخيم، واللافت أيضا السيطرة الكبيرة لحركة فتح ولجند الشام حيث الخلاف بينهما توسع في الآونة الاخيرة، ووصل الى حد الانفجار.

 

 


 

  • شارك الخبر