hit counter script

الحدث - جورج غرّه

معالم معركة القلمون

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٥ - 05:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

معركة القلمون إنطلقت يوم الإثنين بعد شن المسلحين هجوما على جرود الجبة وعسال الورد وصد حزب الله للهجوم، ويوم الثلاثاء أطلق حزب الله حملته العسكرية إنطلاقا من السلسلة الشرقية وخصوصا من جرود بلدة بريتال.
وعمل حزب الله على شن هجومه بشكل مباغت بهدف فتح خطوط الإمداد التي تربط جرود بريتال من جهة القلمون بإتجاه فليطة، وعمل للسيطرة على التلال والمواقع المشرفة على الخط الممتد بين هذه المناطق.
وعلم أن حزب الله لا يزال يقوم بعمليات محدودة في اطار ازالة الخطر عن القرى اللبنانية المتاخمة لخطوط المواجهة المباشرة خشية من تدفق المسلحين نحو الحدود اللبنانية عند إنطلاق المعركة الفعلية. ولذلك سيطر الحزب على أعلى نقطة في جرود نحلة يصل إرتفاعها إلى 2215 عن سطح البحر الواقعة شرقي جرود بريتال وشمالي بلدة الطفيل وهي تشرف على مناطق الإمداد وعلى مراكز تواجد المسلحين وتسهل عملية إستهدافهم عبر الصواريخ الموجهة، وقد سقط لحزب الله 3 عناصر خلال المعارك بينهم قائد ميداني وهو علي خليل عليان.
وقد وسع حزب الله رقعة أهدافه بالقصف المدفعي وقصف 4 نقاط عسكرية للمسلحين في جرود بلدة عسال الورد وسط فرار العديد من المسلحين، وقد سمعت أصوات القذائف المدفعية واطلاق الصواريخ في أرجاء السلسلة الشرقية. كل ذلك أتى في وقت شن حزب الله والجيش السوري هجوماً على بلدة الحصينة المحاذية لبلدة الطفيل في الداخل السوري وهي تقع شرق جرود بريتال، ودمر 5 آليات وقتل 12 مسلحاً في المواجهات.
وبذلك يكون حزب الله بدأ المعارك التمهيدية في جرود القلمون من جهة بلدة بريتال شرقي لبنان، في حين تشهد الجرود السورية الداخلية المواجهة من الشرق لبلدة بريتال بين حزب الله من جهة، وتجمع القلمون الغربي وجبهة النصرة من جهة أخرى.
حزب الله بقي صامتا ولم يصدر أي بيان يفصل ما يحصل، حتى أن أمينه العام السيد حسن نصرالله لم يروي ما يحصل وترك الامور رهن الايام المقبلة.
أما "جبهة النصرة" فقد أعلنت عبر حسابها على "تويتر" اكتمال تأسيس جيش الفتح القلمون من المخلصين الصادقين من معظم الفصائل المتواجدة في القلمون، بحسب قولها، وأن هناك "بشرى لأهلنا أهل السنة في بلاد الشام عامة وفي القلمون خاصة".
معالم المعركة بدات ترتسم بغموض تام، وحزب الله بدأ حركته التمهيدية للمعركة، وجبهة النصرة من جهتها إستعملت أوراقها من خلال الضغط على الدولة اللبنانية عبر بث فيديو للعسكريين الشيعة المخطوفين. كل ذلك رهن الأيام المقبلة التي سترتجم فيها معالم معركة ستنطلق حتما وأصواتها ستسمع عاليا في لبنان.

  • شارك الخبر