hit counter script

ليبانون فايلز - خاص خاص

جنبلاط لموقعنا: مع حكومة فيها تكنوقراط وقانون انتخابي بدائرة واحدة ولوائح مقفلة

الجمعة ٢٥ تشرين الأول ٢٠١٩ - 11:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

دعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى تشكيل حكومة جديدة "يكون فيها الحد الادنى من وزراء التكنوقراط". وقال لموقع "ليبانون فايلز": انا مع تعديل جذري بالحقائب والوزراء، لا بحكومة فيها رموز الفساد والاستبداد.
وفي وقائع الحديث:
- ما رأيك بالمستجدات بعد كلام الرئيس ميشال عون لا سيما حول الحكومة؟
اجاب: طرح الرئيس عون اعادة النظر بالوضع الحكومي، وانا مع هذا الطرح الايجابي. لكن انا مع تعديل جذري بالحقائب والوزراء، ونحن بالحد الادنى مع تعديل تكون فيه غالبية الوزراء تكنوقراط.
- يعني تريد حكومة جديدة؟
-ممكن، لكن ان تبقى حكومة فيها رموز الفساد والاستبداد فكأننا لم نفعل شيئاً. يجب التزام الحد الادنى الايجابي بتلبية مطالب الناس في الشارع.
- -وما هو برأيك ببرنامج عمل الحكومة واولوياتها؟
-اول امر اطلبه هو إجراء انتخابات نيابية جديدة. ووضع آلية لمحاربة الفساد قضائية ومالية يضعها الخبراء. انا لست خبيراً بهذا الامر.
- -لكن على اساس أي قانون تجري الانتخابات، القانون الحالي ام بقانون جديد؟
-لا.لا. مستحيل القبول بالقانون الحالي. نريد قانوناً جديداً لا طائفياً على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة وبلوائح مقفلة. إذ لا بد من القفز فوق القانون الحالي وقانون الستين، مستحيل غير ذلك.
- لكن إعداد قانون جديد يستغرق وقتاً؟
-صحيح، لكن لا بد من البدء بالموضوع. هناك مطلب عام للجماهير في الشارع. ماذا نقول لهم؟ "ما في شي". لا فكرة لدي كيف يبدأون ببحث الموضوع، انا اعطيت رأيي بالورقة الاصلاحية ولم يلبوا، أعطيت رأيي في قانون الانتخابات بعضهم تجاوب "على الطاير"، وبعضهم لم يأخذوا به. انا اعطيت رأيي بالتغيير الجذري لكني حتى الان لم اسمع شيئاً.

  • شارك الخبر