2019 | 14:55 حزيران 17 الإثنين
القاضي سمرندا نصار تصدر مذكرات توقيف بحق 3 أشخاص بجرم تبييض الاموال بعد تهريب 3 اطنان من الموز ضبطتها الجمارك | حسن خليل: تم صرف كل مستحقات الجمعيات ومؤسسات المعوقين المحالة الى وزارة المالية | باسيل غادر السراي الى بيت الوسط لاستكمال اللقاء مع الحريري على مأدبة غداء | كنعان: جرى التصويت على اسقاط المادتين 61 و62 حول الرسوم على الزجاج الداكن ورخص السلاح منعاً لتعميم المسألة | لجنة المال تُلغي إعفاء اليخوت من الرّسوم وتقرّ زيادة ثمن رخصة الكسارات من مليونين ونصف المليون الى 50 مليون ليرة | فرزلي عن تأجيل زيارة ساترفيلد لعين التنية: الزيارة أمر لزومي وستتم في حينها عندما تنتج بعض الأمور | مصادر سورية: انفجار سيارة مُفخّخة في القامشلي | المتحدث العسكري باسم الحوثيين: عملياتنا ستشمل أهدافا حساسة فى أماكن أخرى غير متوقعة في السعودية | التلفزيون الصيني: الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية الخميس والجمعة | باسيل قبيل لقائه الحريري: اللقاء معه طبيعي وعادي وهناك من حاول افتعال مشكلة ولكنه لم يتمكن واللقاء متفق عليه سابقاً | وصول الوزير باسيل الى السراي الحكومة للقاء الرئيس الحريري | متحدثة باسم الخارجية الألمانية: نحضّ إيران على البقاء في الاتفاق النووي |

إنشغالكم بهواتفكم يؤثر على أطفالكم

باقلامهم - الأربعاء 10 نيسان 2019 - 07:30 - شادي عواد

ينشغل كثير من الآباء والأمّهات بالهواتف الذكية متجاهلين أطفالهم، ما قد يؤثّر سلباً على العلاقة بينهم وبين أبنائهم.
يؤدي إدمان الآباء والأمهات على التكنولوجيا وتفقّدهم المستمرّ للهواتف الذكية لقراءة الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وسماع وإرسال الرسائل الصوتية، إلى سوء سلوك عند أطفالهم يختلف بحدّته وعوارضه بين طفل وآخر.

وعلى رغم دراية معظم الآباء والأمهات بذلك، إلّا أنّ هذه الظاهرة ما زالت تنتشر على نطاق واسع ويمكن ملاحظتها داخل المنزل أو في المطاعم وحتى أثناء التنزّه وعلى الشاطئ وأثناء قيادة السيارة.

دراسة متخصّصة

أكد باحثون أميركيون في دراسة حديثة نشرت نتائجها في دورية «بحوث طب الأطفال» أنّ الأطفال الذين يتم تجاهلُهم من قبل الآباء والأمهات، يشعرون بالإحباط أو يظهر لديهم إفراط في الحركة والنشاط أو الإصابة بنوبات من الغضب.

وإستعان الباحثون في هذه الدراسة بـ181 زوجاً مع أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات. وطلب الباحثون من تلك العائلات كتابة تقارير منتظمة ومفصّلة لمدة ستة أشهر بشأن درجة إستخدامهم للهواتف الذكية الخاصة بهم وتسجيل السلوكيات الخارجية أو الداخلية لهم ولأطفالهم خلال تلك الفترة.


وتوصل الباحثون إلى أنّ التكنولوجيا الرقمية قد تكون مغرية بشكل خاص للأهل الذين ليسوا راضين عن الحياة الإجتماعية داخل عائلاتهم. ولهذا السبب يصرف الكثير منهم النظر عن أبنائهم خصوصاً عندما يحتاج الأطفال للكثير من الإهتمام كما هو الحال أثناء الأكل أو اللعب أو الذهاب إلى النوم.

وبناءً على ذلك يكون اللجوء إلى التكنولوجيا الحديثة بمثابة تهرّب من طلبات الأطفال وحاجياتهم العاطفية. في السياق عينه، أكد خبراء ألمان أنهم يتفقون على أنّ نتائج الدراسة الأميركية تتماشى مع ما تمّ التوصل إليه في ألمانيا أيضاً.

وأشاروا الى أنه ليس من المستغرب أن تزيد المشكلات بين الوالدين والأطفال عندما يقلّ التواصل الشخصي والمباشر فيما بينهم، ولا يتم الحديث عن المشكلات المطروحة.

قواعد مشتركة

شدّد الخبراء على ضرورة الدمج الصحيح بين إستخدام الهواتف الذكية داخل المنزل والحوار المباشر والتفاعل مع الأطفال. ونصحوا بوضع قواعد مشتركة داخل العائلة لإستخدام الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الرقمية الأخرى.

ومن بين تلك القواعد تخصيص أوقات معينة يتخلى فيها الجميع عن إستخدام تلك الوسائل ويتفرغون لبعضهم البعض. وأشاروا الى أنّ إعطاء الأطفال جهازاً ذكيّاً لإلهائهم كما يفعل الكثيرون، يزيد من تفاقم المشكلة بدلاً من حلها، ويزيد من تباعد أفراد العائلة وإنقطاع التواصل بينهم.

شادي عواد - الجمهورية 

اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار
البريد الإلكتروني