hit counter script

خاص

مواد كيميائية وجراثيم وبسودوموناس... بحر لبنان غير صالح للسباحة!

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٨ - 12:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حصل موقع "ليبانون فايلز" على نتائج تحاليل لعيّنات المياه في العديد من المناطق اللبنانية والتي بيّنت أن التلوث مياه البحر قد وصل الى درجة خطيرة، ومستويات عالية.
وفي التفاصيل، وصلت درجة التلوّث الكيميائي والمعادن الصلبة في المناطق الشمالية مثل العبدة وطرابلس وشكا والبترون الى نسبة عالية جداً، وتبيّن وجود مواد مثل المانغنيزيوم والكلور وحامض الكبريت والرصاص والنحاس. أما التلوّث الجرثومي فتفاوتت نسبته من منقطة الى أخرى، إذ ارتفعت نسبة المكسورات العقدية والبسودوموناس في العبدة وطرابلس وانخفضت في شكا وصولا الى وجودها الضئيل في البترون. غير أن البترون وشكا لم تسلم من ارتفاع نسبة التلوّث الكيميائي والمعادن الصلبة.
أما في المناطق الساحلية الممتدة من جبيل وجونية والضبية، فارتفعت نسبة التلوّث الكيميائية الموزّعة بين المواد الصلبة والكالسيوم، والتلوّث الجرثومي في الأحياء المجهرية الهوائية والقولونيات الإجمالية، إضافة الى وجود هائل لمواد الرصاص والزئبق والنحاس.
الّا أن نسبة التلوّث بدأت بالإنخفاض من الجية والدامور، وصولا الى صيدا وصور والناقورة، حيث بيّنت التحاليل في هذه المناطق وجودا ضعيفا للتلوّث الجرثومي، ولكن مياه هذه المناطق تحتوي على بعض المواد الكيميائية بنسبة عالية في ظلّ وجود دائم لمادة الزئبق والزنك.

 

  • شارك الخبر