hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

فادي الجميل بحث مع السفير التونسي في تطوير التعاون وتبادل القدرات

الجمعة ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 14:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل في مقر الجمعية سفير تونس في لبنان كريم بودالي وبحث معه في سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين، لاسيما تسهيل ادخال المنتجات الصناعية اللبنانية الى الاسواق التونسية.
خلال اللقاء، قدم الجميل عرضاً عن الصناعات اللبنانية والجودة والمواصفات العالية التي تتمتع بها، "وهذا ما مكنها من دخول الاسواق العالمية الأكثر تطلباً". وقال "رغم المشكلات والاحداث التي تحيط ببلدنا، لا سيما اغلاق المنافذ البرية أمام صادراتنا الصناعية، الا ان القطاع الصناعي اظهر صموداً لافتاً وهذا دليل قوة بحيث ان "صادراتنا لم تنهار بل اظهرت مدى تشبث الصناعيين ببلدهم وقدرتهم على الاستمرار رغم كل التحديات". وأكد ان قدرات القطاع الصناعي اللبناني ستتعزز مع استخراج الغاز في لبنان واطلاق ورشة اعمار سوريا.
ثم تطرق الجميل الى الميزان التجاري بين البلدين الذي يميل كثيرا لمصلحة تونس، داعيا الى ضرورة معالجة هذا الامر عبر إزالة بعض المعوقات وتسهيل دخول المنتجات والخدمات اللبنانية الى الاسواق التونسية، في إطار من الانفتاح والتعاون الاقتصادي بين البلدين الذي يعكس مدى أهمية العلاقات التاريخية بينهما.
من جهته، اقترح السفير التونسي اعداد رؤية مستقبلية لتنمية التبادل التجاري بين البلدين ومعالجة كل المشكلات القائمة. وقال: "الجميع يعلم ان لبنان سيكون القاعدة لإعادة اعمار سوريا، وتونس قاعدة لإعادة اعمار ليبيا وهذان مشروعان كبيران جداً، سيشغّلان القطاعات الاقتصادية المختلفة في البلدين لا سيما القطاع الصناعي"، مشيرا الى ان تونس اعدت خطة خمسية للتنمية، "ونحن نرى في ذلك فرصة مناسبة لدخول الصناعيين اللبنانيين الى السوق التونسية".
وقد ابدى الجميل اهتماماً بذلك، مقترحاً بان يقوم وفداً من الصناعيين اللبنانيين بزيارة تونس للاطلاع على السوق عن كثب وخلق شراكات بين القطاع الصناعي في البلدين.  

  • شارك الخبر