hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

9 مشاريع لشبان من لبنان وسوريا فازت بمسابقة إبدأ لريادة الأعمال

الثلاثاء ٢٦ شباط ٢٠١٩ - 12:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وطنية - حصلت تسعة مشاريع لرواد ورائدات أعمال لبنانيين وسوريين شباب، على جوائز بقيمة 55 ألف دولار، بنتيجة المرحلة النهائية من مسابقة "ابدأ" لخطط الأعمال، التي نظمتها مؤسسة "إنجاز لبنان" غير الربحية، بالتعاون مع منظمة SPARK الهولندية وبتمويل من اليانصيب الهولندي De Postcode Loterij، في الجامعة الأميركية في بيروت، بحيث تتيح الجوائز النقدية للفائزين تطوير شركاتهم الناشئة أو تأسيس شركات تترجم عمليا أفكارهم التي تساهم في التنمية المحلية وتوفير فرص عمل.

والتمانس
واعتبر سفير هولندا يان والتمانس "أن مسابقة إبدأ تشكل خطوة في اتجاه جعل لبنان أكثر ازدهارا واستدامة"، وتمنى "أن يبقى كثر من هؤلاء الشباب في لبنان وينفذوا مشاريعهم فيه".

ضاني
أما المديرة التنفيذية لمؤسسة "انجاز" سمر ضاني فاشارت الى "ان مسابقة ابدأ هي "مشروع ريادي هدفه توفير الفرص للشبان والشابات الراغبين في تطوير فكرة عمل، لكي يؤسسوا عملهم الخاص أو ليطوروا عملهم القائم"، مؤكدة ان "هدفنا إتاحة الفرصة لهذه المشاريع كي تكبر وتتسع وتؤمن فرص عمل".

وذكرت أن "إنجاز لبنان التي لا تتوخى الربح، تأسست في العام 2001 كجزء من شبكة Junior Achievement Wordlwide، بهدف تمكين الشباب ودعمهم، وتكرس جهودها لتعليمهم مهارات ريادة الأعمال والجهوزية للعمل والابتكار والمعرفة المالية، لكي تتوافر لهم ظروف النجاح في السوق".

فرح
بدوره اشار ممثل SPARK نقولا فرح "إلى أن المؤسسة التي تنشط في العالم والمنطقة العربية منذ 25 عاما، بدأت بتأمين المنح في لبنان قبل ثلاث سنوات، ونسعى إلى تمكين الشباب ليبتكروا أفكارا ناجحة وخطط عمل قابلة للحياة تتحول شركات نؤمن فرص عمل وتحد من هجرة الشباب".

وقد اختيرت المشاريع ال15 التي تأهلت إلى النهائيات، من بين 250 طالبا قدمها تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة. وكانت المرحلة الأولى من الاختيار قد شملت 67 مشروعا شارك أصحابها في تدريبات مكثفة على مهارات ريادة الأعمال والتخطيط، أتاحت لهم رسم أفضل صورة لمشروعهم وتعلم كيفية انجازه وترجمته عمليا.

المرحلة النهائية
وبعد أن عرض المتأهلون مشاريعهم إلى المرحلة النهائية، أمام لجنة التحكيم، منحت ألجائزة الأولى وقيمتها عشرة آلاف دولار إلى اللبنانية ردينة بو شاهين عن مشروع Reef، وهي شركة تؤمن طلبات الطعام للجمعيات بأسعار تنافسية وجودة عالية، وتتولى تحضير الطعام سيدات من المناطق الريفية، مما يؤمن لهن فرص عمل. وتتولى الشركة تدريب السيدات على المهارات المطلوبة، سعيا إلى تعزيز قدرتهن على الابتكار.

وأعطيت الجائزة الثانية وقيمتها سبعة آلاف دولار لمشروعين، أحدهما Dr. Leda لفريق لبناني مؤلف من لينا الخوري وماري مزوق وألاء مراد ورضا حلباوي، وهو منصة على الإنترنت توفر استشارات للمصابين باضطرابات وأمراض نفسية، والثاني Furbiture للسوريين خالد الحموي ومبدا يونس، وهو مختبر لتصميم المفروشات وانتاجها محليا في طرابلس بطريقة عصرية.

وقد حصلت ستة مشاريع على جوائز بقيمة خمسة آلاف دولار لكل منها. وبين المشاريع الفائزة No Blues للبنانيتين مريم القطب ورجاء عبيد، وهي شركة ناشئة محلية لتصنيع الصابون تدمج بين صناعة الصابون الطرابلسي التقليدي والمنتجات العصرية. وفاز أيضا Find A Nurse لحسين سليمان وخلود خليل (لبنان)، وهي منصة على الإنترنت تشكل وسيطا بين العائلات والعاملين في التمريض والرعاية الصحية. وبين الرابحين أيضا السوريان محمد مكيس ووليد شايب عن مشروعهما My Plan، وهي منصة للتخطيط للمشاريع التنموية تساعد الجمعيات لتضع خططها بطريقة سهلة وسريعة. ونالت تماضر محمود الجائزة نفسها عن مشروعها Nawafez (نوافذ)، وهو موقع الكتروني يهتم بالشؤون الإنمائية في الشمال وعكار ويضيء على إمكانات الاستثمار والموارد البشرية والمناطق السياحية فيهما.

ومن الرابحين ايضا، Smart Kids للسوري ياسر عليان، وهو تطبيق يساعد الأهل على تحقيق التوازن بين الوقت الذي يمضيه أولادهم في اللعب والتعلم، و ADSH للسوري عمر مرعي، وهي منصة إلكترونية تتيح للمؤسسات التي تنشط في مجال التجارة الإلكترونية أن تدير بفاعلية مواقعها التجارية الوسطية drop shipping stores.

واشارة الى ان لجنة التحكيم ضمت كلا من أمين علم الدين وأمين وهبة وعزة يحيى والدكتورة ريتا مقبل والدكتور رودريغ بلعة ومراد حمزة ويولا سري الدين. وقد خصصت جائزة إضافية لأفضل اداء في عرض المشاريع، وتولى 15 فردا من الجمهور التصويت لاختيار الفائز بها.

يذكر أن الفائزين يحصلون على دعم توجيهي، إضافة إلى الجوائز النقدية التي نالوها. 

  • شارك الخبر