hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

ندوة حول مخاطر تلوث الليطاني في بدنايل

الإثنين ٥ كانون الأول ٢٠٢٢ - 12:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نظمت جمعية "طمنونا عنكم" ندوة حوارية في بلدة بدنايل تحت عنوان: "التلوث خطر يهدد الأجيال- بين الليطاني والكوليرا"، في حضور فعاليات نيابية وبلدية واختيارية واجتماعية وناشطين بيئيين.

واستهلت اللقاء سهى ديب مشيرة إلى أن "نهر الليطاني الممتد من الشمال إلى الجنوب، كان في الزمن الجميل مصدر خير وسعادة وراحة نفسية، لكن الصورة سرعان ما انقلبت الصورة فبات مكبا للنفايات ومياه الصرف الصحي وما شابه، فحولته الأيدي الغاشمة من شريان حياة إلى سم قاتل".

واعتبرت النائبة الدكتورة نجاة عون صليبا أن "تلوث نهر الليطاني تتحمل مسؤوليته الدولة بكل وزاراتها المعنية، الطاقة والمياه، الأشغال العامة والنقل، الزراعة، البيئة، ووزارة الصحة العامة، ويجب ان نسعى جاهدين لمد يد العون والمساعدة لوضع حد لهذا التلوث الذي يهدد حياة الناس".

ودعا الدكتور احمد جمعة إلى "تحويل التلوث إلى حالة عيب في مجتمعاتنا، والمبادرة إلى إصلاح ما آلت إليه الأمور في حوض الليطاني ومجراه، وإعادة الحياة إلى سهل البقاع الذي كان في الزمن الماضي يعتبر إهراءات روما".

وأكد منير قبلان أننا" نعيش في خطر نتيجة ارتفاع نسبة التلوث في نهر الليطاني، وهناك عدد كبير من المصابين بمرض السرطان على امتداد بلدات حوض الليطاني، وتسجل حالات وفيات عالية، والمرضى لم يعد بمقجورهم تأمين كلفة العلاج".

وجرى حوار ونقاش حول أسباب ومصادر التلوث، واقتراح الحلول للحد من المخاطر.

  • شارك الخبر