hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

لجنة متابعة التعديات على احراج غابات فنيدق - القموعة ناقشت خطواتها

الإثنين ٢٦ أيلول ٢٠٢٢ - 09:32

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اجتمعت لجنة متابعة التعديات على الأحراج في غابات فنيدق - القموعة في مطعم غابات ارز القموعة لمتابعة تنفيذ الخطة التي أقرت لايقاف التعديات.
إفتتحت الجلسة بكلمة لرئيس المجلس البلدي الشيخ سميح عبد الحي الذي أكد فيها "أهمية الخطوة في التخفيف من التعديات الى حد كبير"، مؤكدا "ضرورة رص الصفوف وتضافر الجهود للوصول الى ايقاف التعديات واستمرار العمل لردع المخلين والمخالفين".
ثم تم عرض التقرير المالي من قبل اللجنة المالية من بداية وضع الخطة حتى تاريخة.

بعد ذلك، عرضت اللجنة المسؤولة على الارض الاشكاليات التي واجهتها وضرورة وضع خطوات عملية لمواجهة هذه الإشكاليات لإعادة الحيوية للجنة وعملها.

وبعد دراسة الاشكاليات التي عرضت اتفق المجتمعون في بيان على ما يلي :

"تقوم اللجنة المالية بوضع خطة مالية لدعم الصندوق الذي أنشئ للجنة ووضع آليات واضحة للصرف والشراء.

وتم تشكيل لجنة متابعة التعديات على الغابات والأملاك العامة: مهمتها متابعة المعتدين على الغابات لا سيما تجار الحطب الذين عاثوا فسادا وتخريبا للطبيعة طمعا بدراهم لا تحل له شرعا ولا قانونا، كما ومتابعة التعديات على الأملاك العامة من انتهاك وجرف وتخريب ، وتقوم اللجنة برفع دعاوى ومتابعتها لدى القضاء المختص.

كما تم تشكيل لجنة حراسة مهمتها تحديد نقاط المراقبة وإدارتها وتفعيلها على مدار ال 24 ساعة، والتنسيق مع اللجنة المالية لتحديد حاجيات المتطوعين، ووضع خطط لضبط المخالفات ورصدها وايقافها والتنسيق مع لجنة متابعة التعديات لمتابعتها قضائيا.

وتم تشكيل اللجنة الإجتماعية ومهمتها دراسة امكانية تأمين حلول بديلة للأسر الأكثر فقرا ووضع معايير ولوائح لهذه الأسر.

واتفق المجتمعون في بيان على "استحداث اكثر من نقطة مراقبة عند جميع المنافذ المؤدية الى الغابات والتي تعتبر منافذ للمخربين والمعتدين والتواصل مع الأمنيين لملاحقة المعتدين ايا كانوا وسوقهم للعدالة لا سيما اولئك الذين تثبت ادانتهم بالدليل القاطع والضغط على الوزارات المعنية لأخذ الدور المنوط بها".

  • شارك الخبر