hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

الضجر عند الأولاد موضوع فيلم تخصصي للمركز التربوي

الثلاثاء ٢ حزيران ٢٠٢٠ - 09:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

خص المركز التربوي للبحوث والإنماء موضوع الضجر عند الأولاد بفيلم تخصصي من سلسلة الأفلام التي انتجها قسم الخدمات النفسية والاجتماعية، في مجال الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والتقويم الوظيفي، وتحدثت فيه الأخصائية في العلاج النفس - حركي رينا مقبل، التي رأت أن "الظروف الراهنة استدعت وجود أوقات فراغ لدى الأولاد وتغييرات في روتين حياتهم مما أثر سلبا على سلوكهم".

وأشارت إلى "كيفية ملء وقت الفراغ داخل المنزل، عبر استفادة العائلة من إيجابيات الوجود في المنزل لبناء روح العائلة، أي روح الفريق".

واعتبرت أنه "الوقت المناسب للاستفادة من القيام بأنشطة ممتعة مع الأولاد"، واوردت عددا من النصائح للقضاء على الضجر عند الأولاد "عبر التمارين الجسدية لتفريغ الطاقة عند الأولاد ، على الرغم من المساحة الصغيرة في المنزل. فهناك أفكار يمكن تنفيذها"، لافتة إلى أن "مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية تزودنا بكثير من الأفكار الغنية".

وشددت على "أهمية تحفيز كل أفراد الأسرة للمشاركة في الأنشطة مما يعزز روح العائلة وإبعاد الأولاد عن الألعاب والشاشات الالكترونية".

ودعت الاختصاصية مقبل إلى "تعزيز مشاركة الأولاد في الأعمال المنزلية، إذ أن "الولد يحب التحدي وإظهار طاقاته وقدراته أمام الكبار، وبالتالي فإن المشاركة في الأعمال المنزلية يمكن ان تشمل غسل الصحون، وترتيب الغرفة والسرير، وطي الملابس، معتبرة أن هذه الأنشطة تملأ أوقات الفراغ لدى الأولاد وتبعدهم عن الضجر وتعزز روح الالتزام لديهم كما دعت إلى تنمية القدرات الجسدية والذهنية ، وإلى تمضية اوقات ذات جودة مع الأولاد ، إذ أن الولد يبحث عن الاهتمام ،أي اهتمام الأهل".

وكشفت عن "تقنية مهمة تعرف بتقنية الـ 20 دقيقة حيث يقضي الولد مع أحد الوالدين 20 دقيقة لتنفيذ نشاط من اختيار الولد نفسه"، وأكدت أن "لهذه التقنية فوائد على سلوكيات الولد طوال النهار".

ودعا المركز التربوي المواطنين والمهتمين إلى مشاهدة الفيديو كاملا عبر الضغط على الرابط الآتي: https://www.youtube.com/watch?v=y19MkeZEHB4

  • شارك الخبر