hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

السفير خير: الفرنكوفونية منارة للتنوع اللغوي والثقافي

الثلاثاء ٢٦ آذار ٢٠٢٤ - 13:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أقيم حفل مراسم رفع علم الفرنكوفونية في الساحة الأمامية لمقر الرئاسة الغانية إحتفالاً بالذكرى الرابعة والخمسين لتأسيس المنظمة الدولية للفرانكوفونية (O.I.F)، وقد رفع رئيس مجموعة السفراء الفرنكوفونيين السفير اللبناني في غانا ماهر خير العلم الفرنكفوني، في حضور رئيس جمهورية غانا نانا أدو دانكوا أكوفو أدو ، وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي شيرلي أيوركور بوتشوي، ووزراء الدفاع والتعليم والداخلية. كما حضر الحفل سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثل عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية وكبار المسؤولين في القصر الرئاسي والأجهزة الأمنية ووزارة الخارجية، اضافة إلى معلمي وطلاب جامعات ومدارس بما فيها المدراس اللبنانية (الرايان وأكرا كوميونتي سكول).

تخلل الحفل عرضٌ عسكري وفقرات فولكلورية وكلمتان لرئيس البلاد وللسفير خير.

وتحدث السفير اللبناني عن أهمية الفرنكوفونية، معتبرا انها "بمثابة منارة للتنوع اللغوي والثقافي وحاجة ملحة للإستقرار والتقدم، في ظل ما يشهده عالمنا اليوم من أزمات اقتصادية وبيئية وعدم استقرار سياسي وتحديات أمنية من إرهاب ونزاع وحروب وويلات وقتل ودمار وتهجير وهتك للحقوق الإنسانية "، ودعا إلى الإلتزام بمبادىء الفرنكوفونية والعمل بجوهرها والتقيد بإحترام حقوق الإنسان وقيم الديمقراطية والتنمية الشاملة".

كما دعا خير إلى "تعزيز الحوار والتفاهم والمصالحة والتفاعل بين الشعوب من مختلف الثقافات والخلفيات، متسلحين بثراء وتنوع الفرنكوفونية التي تحتضن تعددية ثقافتنا إلى جانب اختلافاتنا, بغية تحويلها إلى فسيفساء ثقافية حضارية مدهشة"، مشدداً على انه "ولمواجهة كل ازماتنا، لا بدّ من تسخير قوتنا الجماعية وترسيخ تضامننا وتعاوننا والتمسك بالتفاؤل والعزم والإصرار ومواصلة العمل معًا، يداً بيد، لبناء غد أكثر عدلاً وإنصافاً وانسانية وإشراقاً للأجيال القادمة".

وفي ختام كلمته، أعرب السفير خير عن شكره "لجميع السفارات والسلطات الغانية التي ساهمت في تنظيم مهرجان الفرنكوفونية التي تمتد فعالياته لمدة شهر كامل من ٢٠ آذارولغاية ٢٠ نيسان". وقال: "أتمنى لغانا، التي اعتبرها تستوفي جميع المؤهلات، ان تكون عضواً كاملاً في المنظمة، وان يتم تحقيق هذه العضوية خلال القمة الفرنكوفونية التاسعة عشرة التي تستضيفها فرنسا في باريس يومي ٤ و٥ من شهر تشرين الأول المقبل".

واشار رئيس جمهورية غانا وضيف الشرف الخاص لهذه المناسبة، في كلمته الى "أن حكومة غانا، بالشراكة مع مجموعة السفراء الفرنكفونيين، قد رفعت مستوى الاحتفال هذا العام بذكرى الفرنكوفونية إلى مستوى جديد في محاولة لتعزيز وجود المنظمة في البلاد".

واعرب أعرب رئيس دولة غانا عن استعداد بلاده "لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع المنظمة الفرنكوفونية من خلال الانتقال من العضوية المنتسبة إلى العضوية الكاملة".

وقال: "دعونا نحتفل بروح الفرنكفونية وبروابط الصداقة التي تربطنا معًا، ولتكن مراسم رفع العلم هذه رمزًا لإلتزامنا المشترك بالوحدة والتنوع والتقدم وحرصنا على تعزيز العلاقات مع جميع الدول الفرانكوفونية".

  • شارك الخبر