hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

النفايات تنام وتستفيق على وعود فهل تستفيق الحكومة؟

الأربعاء ٢٣ كانون الأول ٢٠٢٠ - 00:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نامت مشكلة النفايات مؤقتاً كما كل مرة، لتستفيق بعد فترة قليلة وقد ملأت الشوارع، بعد أن تكون المطامر قد فاقت قدرتها على الاستيعاب، وبعد أن تكون شركات الكنس والجمع والنقل قد بلغت مرحلة عدم القدرة على الاستمرار نتيجة الوضع المالي الصعب بفعل لعبة الدولار.

في كل مرة تنام مشكلة النفايات على وعود، ووزير البيئة الذي وعد بحل، لم يُقدم قبل استقالة الحكومة خطته المتكاملة، نتيجة الخلافات وتعدد الرؤى حول الحل: مطامر او تفكيك حراري اوغيرهما من الحلول. واللامركزية المتفق عليها كأحد اعمدة الحل، لم تُطبّق بسبب رفض كل قرية او بلدة "دفن" نفايات المناطق الاخرى في ارضها خشية التلوث، عدا أن إنشاء المطامر او المحارق الصحية البيئية يحتاج اموالاً غير متوافرة.

نخشى أن نشهد لاحقاً طوفاناً للنفايات مع طوفان مياه الامطار، كما حصل قبل سنين، فتغرق العاصمة والمناطق الاخرى في بحر من القذارة، بسبب إهمال السلطات المعنية معالجة مشكلة حيوية كمشكلة النفايات، تتجمع في اكثر من 1200 مكب عشوائي في كل المناطق.

مطمرا برج حمود – الجديدة والكوستا برافا في خلدة اصبحا في مرحلة الاستيعاب القصوى، وخلال فترة قصيرة لن يعود بمقدورهما استيعاب اي كيس نفايات، والصرخة صدرت قبل اشهر قليلة ولا من مُجيب. فهل تتلافى حكومة تصريف الاعمال المشكلة قبل حصولها؟

  • شارك الخبر