hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

4

652

20

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

4

652

20

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

إسرائيل "ترفض التعديلات اللبنانية" على مسوّدة الترسيم؟!

الخميس ٦ تشرين الأول ٢٠٢٢ - 12:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


في أول ردّ إسرائيلي رسمي على الردّ اللبناني حول مقترحات اتفاق الترسيم البحري، نقل مسؤول إسرائيلي عن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد "رفضه طلبات لبنان" لمراجعة اتفاق ترسيم الحدود البحرية، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، عبر المبعوث آموس هوكشتاين.

كما ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصدر سياسي رفيع المستوى أن "إسرائيل تلقّت ملاحظات لبنان على الاتفاق ورفضتها."

وسلّم لبنان الإثنين تعديلاته على الاتفاق إلى الجانب الأميركي، بعد اجتماعات تقنية ورئاسية متتالية في قصر بعبدا، بحثت العرض الأميركي الأخير على اتفاق الترسيم مع إسرائيل.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أنّ "إسرائيل لن تستمر في المفاوضات إذا هدَّد (حزب الله) أو أي طرف آخر منصة التنقيب عن الغاز في حقل كاريش".

من جهته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أنّ "اتفاق الترسيم البحري مع لبنان سيضرّ بمصالح إيران"، مؤكداً أنّه إذا استهدف "حزب الله" بنيتنا التحتية فـ"سيدفع لبنان ثمناً باهظاً".

من حهته، أكّد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، في تصريح الثلثاء، أنّ "لبنان لن يدفع قرشاً من حصّته في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاق"، متوقّعاً أن يتمّ الاتفاق على ترسيم الحدود "بعد 15 يوماً".

وفي السياق، أعلن مسؤول إسرائيلي بارز أنّ كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون اليوم لبحث مسوّدة اتفاق الترسيم البحري مع لبنان إلّا أنّهم لن يجروا تصويتاً نهائيّاً عليه.

وقال نائب وزير الخارجية إيدان رول إنّ مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الذي يُعنَى بالموافقة على الشؤون الاستراتيجية الرئيسية، سيعقد اجتماعا في الرابعة مساء (1300 بتوقيت غرينتش) لمناقشة المسودة.

وقال رول لتلفزيون "واي نت" إنّه "سيتم عرض النقاط الرئيسية في الاتفاق والأمور التي ندعمها على (المجلس)".

لكنه أشار إلى أنّ إسرائيل لا تعتبر الاتفاق نهائيّاً، وأوضح أنّه "لا تزال هناك تحفّظات... الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني، ثم على مجلس الوزراء (بتشكيلته الكاملة)، ثم يُحال للكنيست".

  • شارك الخبر