hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مُهاجم سلمان رشدي: تفاجأت بنجاته

الجمعة ١٩ آب ٢٠٢٢ - 16:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد المتهم بطعن المؤلف البريطاني سلمان رشدي بأنّه يحترم المرشد الأعلى الإيراني السابق، روح الله الخميني، لكنه لم يؤكد إن كان قد نفذ جريمته بسبب فتوى كان قد أصدرها قبل أكثر من 30 عامًا، وفقًا لما ذكره في مقابلة مع "نيويورك بوست"، نقلتها وسائل إعلام عدة.

 

وقال هادي مطر، المتهم بطعن المؤلف في مركز للمحاضرات بولاية نيويورك الأميركية، يوم الجمعة الماضي، إنه قرأ "بضع صفحات وحسب" من رواية رشدي، مشيرًا إلى أن تغريدة أعلنت زيارة المؤلف إلى مؤسسة تشوتوكوا منحته الفكرة للتوجه إليها.

 

وكان من المتوقع أن يلقي رشدي، 75 عامًا، محاضرة حول الحريات، قبل أن يتجه مطر، 24 عامًا، إلى المسرح ويطعن المؤلف ذو الأصل الهندي.

 

وأضاف مطر في مقابلة فيديو من سجن تشوتوكوا لـ "نيويورك بوست": "أنا أحترم آية الله، أعتقد أنه شخص عظيم، هذا كل ما سأقوله حول ذلك".

 

وحول رأيه برشدي قال مطر: "لا أستلطفه كثيراً"، مضيفاً أنه "تفاجأ" بنجاته.

 

وأضاف "إنه شخص هاجم الإسلام، ومعتقداته، ونظامه الإيماني"، مشيرًا إلى أنه تابع مقاطع فيديو لرشدي عبر "يوتيوب".

 

ونفى مطر أي اتصال بالحرس الثوري الإيراني.

 

وقال إنه أخذ حافلة إلى مدينة بافالو في اليوم الذي سبق الهجوم، ومن ثم توجه إلى تشوتوكوا بسيارة استأجرها عبر تطبيق "ليفت".

وأضاف: "كنت أتجول في المنطقة، لم أفعل شيئا يذكر"، وقال إنه نام على العشب ليل الخميس.

 

وادعى الشاب، الذي يعيش في ولاية نيوجيرزي، بأنه "غير مذنب" في التهم الموجهة إليه والتي تتضمن الشروع بالقتل من الدرجة الثانية والاعتداء، وفقًا لما نقلته "رويترز".

  • شارك الخبر