hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"لا نسعى لتوسيع التوترات".. عبد اللهيان: أبلغنا واشنطن بوضوح بالضربة

الخميس ١٨ نيسان ٢٠٢٤ - 20:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده بعثت "رسائل" عدّة إلى الولايات المتحدة للتأكيد أن إيران "لا تسعى إلى توسيع التوترات" في الشرق الأوسط مع إسرائيل، حسبما أفادت وزارته الخميس.

وقال حسين أمير عبداللهيان لدى وصوله ليل الأربعاء الخميس إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "ما يمكن أن يزيد التوترات في المنطقة هو سلوك النظام الصهيوني".

وكانت إسرائيل أعلنت الأربعاء أنها تحتفظ "بالحق في حماية نفسها" في مواجهة إيران، في أعقاب الهجوم الذي نفذته الجمهورية الإسلامية ليل السبت الأحد على أراضيها بطائرات مسيّرة وصواريخ.

وشدّد عبداللهيان على أنه "تمّ بعث رسائل قبل العملية وبعدها" إلى الولايات المتحدة، خصوصاً عبر السفارة السويسرية في طهران التي تمثّل المصالح الأميركية في إيران في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحاً أن الهدف هو "التوصل إلى فهم صحيح لتصرفات إيران".

وقال: "أبلغنا الأميركيين بوضوح أن قرار... الرد على النظام الإسرائيلي"، في أعقاب الضربة المنسوبة إلى إسرائيل ضدّ القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من نيسان/أبريل، كان "نهائياً".

وأضاف "حاولنا أن نوضح للولايات المتحدة في هذه الرسائل أننا لا نسعى إلى توسيع التوترات في المنطقة".

كما نقلت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية عن عبد اللهيان قوله: "قبل عملية (الوعد الصادق)، قلنا للجانب الأميركي بوضوح أننا لن نستهدف القواعد والمصالح الأميركية في المنطقة، إلا إذا دعمت الكيان الصهيوني".

ومن المتوقع أن يلتقي أمير عبداللهيان في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزراء خارجية آخرين على هامش اجتماع مجلس الأمن لمناقشة طلب السلطة الفلسطينية نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

  • شارك الخبر