hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

تفاصيل جديدة حول انفجار ناشفيل.. "كارافان" أطلق تحذيرات قبل أن ينفجر

السبت ٢٦ كانون الأول ٢٠٢٠ - 12:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نُشرت تفاصيل جديدة حول انفجار ناشفيل، بولاية تينيسي الأميركية، وأفاد قائد شرطة المدينة أن المركبة التي انفجرت هي من نوع "كارافان" (مركبة سكنية متنقلة)، وقد أطلقت تحذيرات عبر مكبرات الصوت قبل انفجارها.

وقالت الشرطة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان هناك أحد داخل العربة لدى انفجارها، لكن الشرطة قالت بعد ساعات إن محققين عثروا على ما يحتمل أن يكون أشلاء بشرية قرب موقع الانفجار.

وأدى الانفجار إلى انقطاع الاتصالات والانترنت على نطاق واسع، بسبب الأضرار التي أصابت مكاتب شركة AT&T، كما أدى إلى تعطيل أنظمة الطوارئ التابعة للشرطة وإيقاف السفر في مطار المدينة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

قنبلة ستنفجر

وقال قائد شرطة ناشفيل جون دريك إن الشرطة استجابت لحادث إطلاق نار، وعند وصول العناصر رصدوا عربة "كارافان" المتنقلة، وكانت تطلق تحذيرا صوتيا مسجلا من أن قنبلة ستنفجر في غضون 15 دقيقة.

وقال المتحدث باسم الشرطة دون آرون إن الضباط سارعوا بالمرور على المنازل لحث السكان على الانتقال إلى أماكن آمنة وطالبوا بإرسال فرقة من خبراء المفرقعات، والتي كانت في طريقها إلى الموقع عندما انفجرت المركبة.

وقال آرون للصحفيين "من الواضح أنهم سمعوا النداءات الصادرة من العربة... وأخذوها على محمل الجد وتحركوا لتأمين الشوارع وحماية الناس ونعتقد بأنهم أفلحوا في ذلك".

ونشرت الشرطة في تغريدة لها صورة المركبة التي انفجرت، وطلبت من جميع الذين يعرفون معلومات عنها الاتصال على خط الطوارئ الذي خصصته لهذه الغاية.

ووفق دريك فإن الاتصال الذي ورد للإبلاغ عن إطلاق النار ورد قبل الساعة السادسة صباحا، وبعد وصول عناصر الشرطة لم يجدوا إلا المركبة السكنية المتنقلة التي تطلق التحذيرات بعدها قام أحد ضباط الشرطة باستدعاء فرقة الكشف عن المتفجرات.

وكانت لقطات كاميرا مراقبة أظهرت لحظة الانفجار الضخم الذي هز مركز مدينة ناشفيل، ويسمع خلال الفيديو المقتضب صوت تحذير يطلب من الناس الابتعاد عن المكان، قبل أن ينقطع الصوت بعد وقوع الانفجار.

وجاء في الرسالة المسجلة التي أذاعتها لاحقا قنوات تلفزيونية محلية "يجب إخلاء هذه المنطقة الآن... إذا استطعت سماع هذه الرسالة غادر المنطقة الآن".

وقال عمدة مدينة ناشفيل الأميركية، جون كوبير، في مؤتمر صحفي بعد إعلانه حظر التجول في مدينة ناشفيل إن "الهجوم في الصباح كان يهدف إلى خلق الفوضى والخوف في موسم السلام والأمل"، أي أعياد عيد الميلاد، وأضاف أن "سكان ناشفيل أثبتوا مرارا وتكرارا أنه لا يمكن كسر روح مدينتنا".

وأعلن كوبير، فرض حالة طوارئ مدنية وحظر تجوال في وسط المدينة ابتداء من الساعة الرابعة و النصف بالتوقيت المحلي من مساء الجمعة، وستستمر حالة الطوارئ حتى الساعة الرابعة و النصف من مساء الأحد القادم، وفقا لما نقله مراسل قناة الحرة.

وتعتقد الشرطة أن الانفجار كان متعمدا لكنها لا تعرف بعد الدافع أو الهدف، وأشار دريك إلى أن المسؤولين لم يتلقوا أي تهديدات قبل الانفجار.

عمل إرهابي محتمل

وذكر مكتب التحقيقات الاتحادي على تويتر أن عملاءه يساعدون في التحقيق ويسعون للحصول على معلومات من وسائل الإعلام الرقمية عن هذا الانفجار.

وقال آندرو مكابي النائب السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي "إف.بي.آي" لشبكة "سي.إن.إن" إن انفجارا بهذا الحجم سيتم التحقيق فيه على أنه عمل إرهابي محتمل على مستوى محلي أو دولي. وأشار إلى أن الشرطة قد تكون الهدف المحتمل للانفجار بالنطر إلى أن أفرادها كانوا يتحققون من بلاغ عن عربة مثيرة للريبة عندما انفجرت.

السلطات تعتقد أن الانفجار كان متعمدا

وأوضح دريك أن المحققين في مكان الحادث وجدوا أنسجة يعتقد أنها قد تكون بقايا بشرية، وهم يقومون بفحصها لتحديد ما إذا كانت تعود لسائق الكارافان أو لشخص آخر.

وأدى الانفجار إلى تحطيم النوافذ في المباني المجاورة، ومنهم مبنى تابع لشركة AT&T بالقرب من برج مكاتب الشركة، وهو معلم في وسط المدينة.

AT&T وانقطاع خدمة الاتصالات

وقالت AT&T للاتصالات إن المبنى المتضرر يوجد به مركز للاتصالات ويحتوي على شبكة للهواتف ومعدات. وقطع الانفجار خدمة الاتصالات لكن الشركة رفضت الكشف عن مدى الانقطاعات.

وتسبب الانفجار بانقطاع الاتصالات بمناطق في ولايتي تينيسي وكنتاكي. وذكرت العديد من وكالات الشرطة أن أنظمة 911 للطوارئ تعطلت بسبب الانقطاع.

وقالت AT&T إنها ستجلب معدات جديدة وستعمل مع السلطات لإجراء الإصلاحات اللازمة، مشيرة إلى ان عودة الكهرباء مهمة جدا للعمل على استعادة الخدمة.

وأوقفت إدارة الطيران الفيدرالية الرحلات الجوية مؤقتا من مطار ناشفيل الدولي بسبب مشكلات في الاتصالات نتيجة الانفجار.

وقال مسؤولون من مكافحة الحرائق إن ثلاثة أفراد نقلوا إلى مستشفيات محلية مصابين بجروح طفيفة.

وقالت السلطات إن تحرك الشرطة سريعا للبدء في إخلاء المنطقة قبل الانفجار أدى على الأرجح إلى منع سقوط المزيد من الضحايا.

وأعلن الصليب الأحمر الأميركي بولاية تينيسي أنه يعمل مع المسؤولين لفتح ملجأ للمتضررين من الانفجار.

وهز انفجار قوي، صباح الجمعة، مدينة ناشفيل في فعلٍ يبدو "متعمداً"، وفق شرطة المدينة الواقعة في جنوب الولايات المتحدة. ووقع الانفجار الساعة 06,30 حسب التوقيت المحلي، مسفراً عن أضرار مادية كبيرة في واجهات المحلات القريبة. واقتلعت أشجار من مكانها فيما اندلعت النيران بسيارتين على الأقل، إحداهما مرتبطة بالانفجار وفق الشرطة.

  • شارك الخبر