hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

اردوغان يعلن عن اكتشاف جديد للغاز في البحر الأسود

الجمعة ٤ حزيران ٢٠٢١ - 23:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن اكتشاف كميات جديدة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، يمكن أن تساعد تركيا في التخلص من اعتمادها على واردات الطاقة.

وقال إردوغان خلال حضوره حفلاً خاصاً في مدينة زونغولداك المطلة على البحر الأسود، إن "الاكتشاف الجديد لـ135 مليار متر مكعب من الغاز تمّ في بئر أماسرا-1".

وكان إردوغان أعلن في آب/أغسطس 2020 اكتشافاً غازياً باحتياطات تقدر بـ320 مليارات متر مكعب في ما يسمى حقل صقاريا، وهو أكبر اكتشاف من هذا القبيل في البحر الأسود.

ويأمل الرئيس التركي الشروع باستخراج الغاز من هذا الحقل وطرحه للمستهلكين بالتزامن مع احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023. ولفت إلى أن تركيا تعتزم استغلال الآبار المكتشفة بدون أي مساعدة أو تمويل خارجي.

وتستهلك تركيا من 45 إلى 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي كل عام.

وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، كان قد أعلن أن بلاده تتوقع انخفاضاً كبيراً في وارداتها من الطاقة، بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في البحر الأسود، فضلاً عن مزيد من الاكتشافات بمنطقة أخرى يجري تقييمها.

فيمنا ذكرت مجلة "ذي ناشيونال انترست" في نشرة لها أن الإعلان التركي لا ينبغي أن يشكل وسيلة لخروج هذا البلد من تحت وطأة أزماتها الاقتصادية، وخصوصاً أن العجز في ميزانها التجاري بلغ نحو 34 مليار دولار في العام 2019، كما أن المخزون الجديد لن يجد طريقه للأسواق الدولية في المدى المنظور.

وأثار تنقيب تركيا عن الغاز الطبيعي أزمة دولية العام الماضي، عندما بدأت العمل في مياه متنازع عليها تطالب قبرص واليونان بالسيادة عليها.

وبدأت تركيا في 20 تموز/يوليو 2020 التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود للمرة الأولى.

الميادين

  • شارك الخبر