hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

مدّ الألياف الضوئية مازال في بدايته: 7 بالمئة فقط... لماذا؟

الإثنين ٨ تموز ٢٠١٩ - 06:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بعد مرور أكثر من عام على إطلاقه، لا يزال مشروع مدّ الألياف الضوئية في بدايته، وبحسب الخطة الموضوعة، كان يفترض أن يكون ثلث المشروع قد أنجز حالياً، لكن ذلك لم يحصل، ما أنجز لا يتجاوز 7 في المئة.

البطء في الإنجاز يعني خسائر مالية واقتصادية يصعب إحصاؤها، لكن المشكلة الأكبر ليست في ما سبق، بل في ما سيأتي. إذا بقي العمل على الوتيرة نفسها، فلن تكون السنوات الثلاث المخصّصة للمشروع كافية لإنجازه، وكذلك لن تكفي السنة الإضافية، التي يسمح العقد بتمديدها، بحسب ما نقلت "الأخبار".

وأن يكون قد أُنجز من مشروع الألياف الضوئية سبعة في المئة فقط، فهذا يعني أن الأعمال بالكاد بدأت. هذا ما يفسّر ما يردّده موظفون في أوجيرو عن أن المشروع لا أثر له، وأن الشركات الفائزة لا تعمل ولا يُرى موظفوها أو عمالها في السنترالات. وبالرغم من أن هذا الكلام ليس دقيقاً، إلا أنه يعبّر تعبيراً واضحاً عن تأخر الأعمال. وهو ما تؤكده مناقشات لجنة الاتصالات التي وضعت يدها على الملف كجزء من رقابتها البرلمانية على أعمال وزارة الاتصالات، والتي يؤكد رئيسها النائب حسين الحاج حسن لـــ"الأخبار"، أن هدفها أمران: معرفة أسباب التأخير في التنفيذ، ومعرفة أسباب تغيير الخطط الخاصة بالمشروع، وتأثيرها بكلفته. لكن في الحالتين، يرى الحاج حسن أن التأخير غير مبرر، ولا سيما أن كلفته باهظة على المالية العامة.

الاخبار 

  • شارك الخبر