hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

القروض العقارية تسجل ارتفاعاً بنسبة 33% في السعودية

الأحد ٣ تموز ٢٠٢٢ - 08:49

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ارتفع متوسط القروض العقارية من المصارف التجارية المقدمة للأفراد والشركات التجارية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة وصلت إلى 33 في المائة قياساً بالفترة نفسها من العام المنصرم.
وكشف تقرير البنك المركزي السعودي «ساما» عن تسجيل قيمة القروض العقارية المقدمة للأفراد أكثر من 476 مليار ريال (126 مليار دولار) حتى الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي سجلت 358 مليار ريال (95 مليار دولار).
وعلى مستوى القروض العقارية للشركات فقد سجلت خلال الربع الأول للعام الحالي قروضا بقيمة تجاوزت 129 مليار ريال (34 مليار دولار) مقارنة بـ 116.5 مليار ريال (31 مليار دولار) للفترة ذاتها من 2021، مواصلة بذلك القروض العقارية المقدمة من المصارف التجارية تسجيل نمو في أرقامها بما يعكس استمرار نمو القطاع العقاري خلال الأعوام الماضية.
وخلال العام السابق بلغ إجمالي التمويل المقدم من المصارف وشركات التمويل 206 آلاف عقد بقيمة تجاوزت 156.3 مليار ريال (41 مليار دولار)، فيما سجّل العام 2020 نموًا قياسيًا يساوي إجمالي ما قُدم خلال 4 أعوام سابقة في عدد العقود بما يتجاوز 295 ألف عقد بقيمة 140.7 مليار (37 مليار دولار).
من جهة أخرى، كشف برنامج «سكني» التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن بدء استقبال المستفيدين المقبلين على بناء وحداتهم السكنية من مستحقي الدعم وغير المستحقين في مراكز سكني الشامل، للاستفادة من خدمة «المقاولين المعتمدين»، وذلك بهدف تمكينهم من تنفيذ أعمالهم وفق آلية ميسرة وخطوات واضحة، وتكامل فعال بين جميع الأطراف.
وأوضح البرنامج أن المراكز في الرياض وجدة والخبر والمدينة المنورة، بدأت استقبال الراغبين بالاستفادة من المقاولين المعتمدين في سكني والالتقاء المباشر معهم، حيث تتيح الخدمة عبر منصة سكني الحصول على عروض أسعار المقاولين المعتمدين، وتوقيع العقود الإلكترونية، وتوثيقها في الهيئة السعودية للمقاولين لتنفيذ أعمالهم وفق معايير هندسية موثوقة.
وأشار البرنامج إلى أن خدمة المقاولين المعتمدين تسهّل للمستفيد الاختيار بين أكثر من 100 مقاول معتمد مسجلين في منصة سكني، عبر خطوات إلكترونية من خلال المنصة.
وتقدم منصة سكني عددًا من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بتوفير اختيارات وحلول سكنية مناسبة ومتميزة للأسر السعودية، والحصول على خدمات متنوعة مثل معرفة حالة الاستحقاق، وحجز ومعاينة الوحدات، والمستشار الهندسي، والتصاميم الهندسية، لتسهم في رفع جودة المباني السكنية في البلاد.

الشرق الاوسط

  • شارك الخبر