hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن الايقونة لاهوت في الوان في انطلياس

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٦ - 14:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت اللجنة الثقافية في رعية مار الياس انطلياس على مسرح الاخوين رحباني ندوة حول "الايقونة لاهوت في الوان "، شارك فيها مدير المعهد الفني الانطوني الاب شربل بو عبود، وخادم رعية سيدة الساحل الخوري ريمون قبطي، وقدمها رئيس اللجنة الاب ايلي عبد المسيح، في حضور رئيس بلدية انطلياس ايلي ابوجودة، ورئيس دير مار الياس انطلياس الاب جوزف بورعد، ولفيف من الكهنة والراهبات والشخصيات واهل الفن .

بداية، قدم بوعبود عرضا مفصلا حول مراحل كتابة الأيقونة، ومن هو كاتب الايقونة وماهي الصفات التي يجب ان يتمتع بها، ومن ثم شرح الالوان ورموزها ومعانيها خاتما "بأن لبنان هو ايقونة الشرق، والوانه هم ابناؤه المنتشرين على مساحة هذا الوطن الصغير والجميل، متمنيا "ان يكون كل واحد منا ايقونة الاب الازلي وشعاع صورته ومجده، فالايقونة تكتب بوحي الروح فتصير انجيلا مقدسا من خلال الالوان".

اما الاب قبطي فاستفاض في البعد اللاهوتي للايقونة، وللنماذج الهندسية والروحية، فالايقونة تقرأ لانها مكتوبة، وهي تحمل سر التجسد الالهي في كيانها، اذ يشارك الانسان والطبيعة والحيوان في كتابتها من خلال المواد التي تتجلى في الايقونة .

وقال:" ان هذه الامسية الفكرية تحملنا الى عالم الايقونة التي تجلت في فكر الكنيسة والتي مازالت حتى اليوم وسيلة للتأمل والصلاة والعبادة".

واختتمت الندوة، بطرح الاسئلة ومناقشة بعد المواضيع.
 

  • شارك الخبر