hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

هولاند: لا تناقض بين مكافحة الارهاب ومكافحة الاحتباس الحراري

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 15:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في افتتاح المؤتمر الواحد والعشرين للأمم المتحدة حول "المناخ في لوبورجيه"، بأن هذه القمة "تاريخية بالنسبة لمستقبل الكوكب ومستقبل الحياة فيه، مع أن جماعة متعصبة زرعت الموت قبل أسبوعين في شوارع باريس"، معتبرا أن "لا تناقض بين مكافحة الارهاب ومكافحة الاحتباس الحراري".

وكان المشاركون وقفوا دقيقة صمت لإحياء ذكرى ضحايا "داعش" في باريس قبل كلمة الرئيس الفرنسي.

وقال هولاند، أمام 158 رئيس دولة وحكومة ومسؤول رفيع، بغياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "أريد ان أعرب لكم عن عميق شكر الشعب الفرنسي على مظاهر الدعم التي تلقيناها منذ 13 تشرين الثاني، موعد الهجمات الارهابية التي قامت بها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام".

وأضاف هولاند إن "هذه الأحداث المأساوية تفرض علينا التركيز على الجوهر والأمل الكبير، فلا يحق لنا أن نخيب هذا الأمل، إذ أن الشعوب ومليارات البشر يعولون علينا". مشددا على أنه "لا يضع مكافحة الارهاب في وجه مكافحة الاحتباس الحراري، لأنهما التحديان العالميان الأكبر اللذان يجب رفعهما لأن من واجبنا لا أن نترك لأولادنا عالما متحررا من الرعب بل كوكبا محميا من وقوع الكوارث".

وتابع "بأن عام 2015 حطم كل المقاييس في ارتفاع الحرارة والاحتباس الحراري في الجو، والحوادث المناخية الخطيرة والجفاف والفيضانات وذوبان الجليد في المحيطات، وما من منطقة أو شعب في منأى عن كل ذلك. فضحايا هذه الظواهر يقدرون بالملايين".

وقال الرئيس الفرنسي: "باسم العدل المناخي من واجبنا التحرك، وعلينا أن نقرر هنا في باريس مستقبل الكوكب، ولدى الأسرة الدولية جدول أعمال، ولدى كل دولة تعهداته".

وأمل في "التوصل إلى إتفاق عالمي ومغاير واجباري في 12 كانون الأول حول الاحتباس الحراري والتغير المناخي". 

  • شارك الخبر