hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين في 19/10/2015

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

غدا جلسة نيابية والقديم على قدمه في هيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان ومقرريها.

وقد دخل البرلمان العقد العادي ولم يعد بحاجة الى مرسوم لفتح دورة استثنائية وبالتالي هناك ضرورة للتشريع لمنع خسارة لبنان لقروض بقيمة ملياري دولار إلا أن هناك فريقا نيابيا يطالب بإقرار قوانين ومنها قانون استعادة الجنسية شرطا لعقد أية جلسة اشتراعية.

سياسيا، هناك متابعة غدا لإجتماع كتلة المستقبل وترقب للبيان الذي سيصدر ويتضمن موقفا من الوضع الحكومي والحوار الوطني والحوار مع حزب الله.

أمنيا، انفجارات في مخيم للاجئين السوريين في وادي حميد في عرسال وسقوط قتلى وجرحى. ومن ناحية ثانية تم الإفراج عن الموقوفين الاثنين في المحكمة العسكرية في بيروت.

في الخارج تطور بارز في الأجواء الفرنسية تمثل بإقتراب طائرة حربية من طائرة روسية على متنها مسؤول وبرلمانيون. وقد استدعت الخارجية الروسية السفير الفرنسي في موسكو وأوضحت الخارجية الفرنسية أن الطائرة الحربية سويسرية من طرار أف 18.

وفي المنطقة اهتمام بتحرك جديد لوزير الخارجية الأميركي جون كيري في اتجاهين:

- الأول: الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والإعتداءات الإسرائيلية وإنتفاضة السكاكين.

- الثاني: سبل حل الأزمة السورية ومشاورات حول ذلك بين كيري ووزراء خارجية روسيا والسعودية وتركيا والأردن.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الحكومة باتت غير معلقة وغير مطلقة. التوصيف لمصدر وزاري، وعلى خلفية السخونة التي لفتت المواقف السياسية الاخيرة.

والتوصيف هذا، سيبقى ساري المفعول بانتظار الاتصالات المرشحة للتصاعد على خط التبريد، والتي سينطلق على مسارها رئيس مجلس النواب نبيه بري العائد من الخارج.

في التطورات المتصلة بالحراك المدني، فقد فك الناشطون اعتصامهم امام المحكمة العسكرية، بعدما اطلق سراح الناشطين بيار حشاش ووارف سليمان.

امنيا، برز الوضع في عرسال بعد قصف الجيش موقعا لجبهة النصرة في اطراف البلدة، ما ادى الى مقتل سبعة مسلحين.

اما في سوريا، فسلاح الجو الروسي لا يزال يواصل تامين غطاء جوي لكتائب الاسد المدعومة بميليشيات ايرانية وعناصر من حزب الله في معركتها المفتوحة ضد الشعب السوري؛ في وقت تستمر الاشتباكات في الغوطة الشرقية بين الثوار من جميع فصائل الغوطة، وقوات الاسد وحلفائها.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

كلها طرق مجازفات من دون ان تكون هناك خارطة طريق واحدة واضحة، من سرار الى عكار وصولا الى مرسين وازمير في تركيا، سرار العكارية ما زالت خطا احمر على اعتمادها كمطمر بسبب الاعتراض المستمر، وحيال هذا الاعتراض تقف خطة شهيب مشلولة على رغم مرور اكثر من خمسة اسابيع على اعتمادها، وهكذا فان النفايات في مأزق، وبدلا من خارطة الطريق هناك طريق لا تخلو من المجازفة والفوضى خصوصا ان عاصفة امطار ستبدأ اعتبارا من منتصف هذا الاسبوع فتحمل النفايات الى الطرقات لتختلط بمياه الامطار وتتجمع على شكل مستنقعات، لكن مؤشرات تقترب من الايجابية بدأت تلوح هذا المساء بالنسبة الى مطمر البقاع، فالوزير اكرم شهيب ووفق معلومات خاصة بالـ lbci تواصل وتوصل مع الفعاليات الحزبية في البقاع الشرقي بالنسبة الى المطمر المفترض، ويتوقع ان يتبلغ جوابا ايجابيا مساء غد كحد اقصى، وقبل ذلك لا فرصة للحديث عن اي جلسة لمجلس الوزراء.

ومن علامات عدم التوصل الى اي نتجية في هذا المجال ان لا مؤشرات الى عقد جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع.

طريق المجازفة المستحدثة هي تلك الممتدة من شاطئ طرابلس وصولا الى شاطئ مرسين وازمير في تريكا، اليأس يوصل الى المجازفة.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

صفة الحراك باتت بالكاد تنطبق على الحراك، فنشاطه مقتصر منذ احد عشر يوما على اطلاق ناشطيه الموقوفين لدى المحكمة العسكرية، اما العناوين العريضة الاخرى فغائبة اضافة الى انها لم تعد تغري او تغوي لنزول الناس الى الشارع بالطرق التي تمت المطالبة بها.

علما بان شيئا من المطالب السامية التي اعلن الحراك الحرب عليها بالجملة والمفرق لم يتحقق، وبعد اطلاق الناشطين في الحراك وارف سليمان وبيار حشاش يتساءل المواطنون الذين وعدوا باسقاط الفساد والمفسدين وبرفع النفايات هل من مواعيد جديدة مع الحراك في الساحات؟ وهل من حراك بالمطلق؟

بيئيا، لم يتلق الوزير شهيب حتى الساعة جواب حزب الله على المطمر في السلسلة الشرقية، علما بان الدراسة العلمية انتهت هذا المعطى معطوف على السجال العنيف بين المستقبل والحزب دفع رئيس الحكومة الى تبريد اللعبة بعدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء.

في السياق يعول المراقبون على مضادات الرئيس بري الحيوية لانقاذ حواري عين التينة والبرلمان كما يعولون على الضغوط الدولية الاقليمية لمنع الواقع الداخلي من التدهور.

وفي الاطار لفت تحرك القاهرة عبر سفيرها في بيروت بدءا من الرابية ومعراب من حيث دعا اللبنانيين الى ابتداع حلول انقاذية للازمة الرئاسية بدلا من الاتكال على حلول خارجية سيطول انتظارها.


===============================


* مقدة نشرة أخبار ال "او تي في"

هل بدأ يلوح الضوء في نهاية النفق اللبناني الطويل؟ ثمة مؤشرات أولية توحي بذلك. منها أن إيران صارت دولة مندرجة بالكامل ضمن المجتمع الدولي وانتظام الشرعية الدولية... لا عقوبات ولا قطيعة ولا خصومة... باستثناء موقف السعودية منها، مما لا يبدو أن ثمة معالجة له... في المحيط الأقرب، الجيش السوري يكاد يتنزه على عشر جبهات دفعة واحدة. مع أن الجيش نفسه، وقبل أسابيع قليلة، كان يكتفي بتعداد النكسات وإصدار البيانات عن سلسلة تراجعاته التكتية في إدلب وأريحا وتدمر وسواها... ما يعني أن عاملا حاسما دخل على الخط، من دون أي اعتراض من أي مرجعية ناقضة... وبين سوريا ولبنان، باتت العودة ضرورية إلى الصديق غوغل، لاكتشاف آخر موقف أميركي أو أوروبي ينتقد وجود حزب الله في سوريا... لكأن الأمر صار مقبولا... أو طبيعيا، أو حتى مطلوبا... وهو التدرج نفسه الذي مرت فيه مواقف هؤلاء من بشار الأسد... بين يجب أن يرحل... ثم يجب أن يرحل في وقت ما... ثم ممكن أن يبقى لفترة معينة... وصولا إلى اعتبار بقائه ضرورة للحل... تدرج منطقي يبدو أنه سينتقل إلى لبنان. وفي مواضيع واستحقاقات أساسية. أولها رئاسة الجمهورية... فما كان مستحيلا، سيتحول ممكنا. قبل أن يصير مطلبا وضرورة... لذلك يفقد البعض صوابه وأعصابه. ولذلك يحاول البعض التشويش والعرقلة والتفخيخ... يفقدون الأعصاب والصواب، لأنها عاصفة السوخوي يا عزيزي... وسيظل جنونهم بلا جدوى، لأنهم راهنوا يوما على داعش. فيما العالم، كل العالم يتحد لضرب الإرهاب، الذي ربطوا مصيرهم بمصيره... كيف لا، حين يصير تخطيط داعش - وفي غضون عشر سنوات فقط - لاحتلال روما وقطع رأس قداسة البابا والكرادلة، موضوعا أول للإعلام الغربي.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هل تنعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس؟ توجه عند رئيس الحكومة تمام سلام الى عقد جلسة بمن حضر مخصصة لبت ملف النفايات، علما ان الاتصالات السياسية الممهدة لتهدئة الخطاب الذي ارتفع في الايام الماضية كانت تنتظر عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من جنيف عل المساعي تعيد الاستقرار السياسي وتدفع بالعمل الحكومي الى الامام، خصوصا ان الرئيس سلام هدد برمي قفازيه بوجه المعطلين والاعتذار من اللبنانيين تحت وطأة الوضع القائم.

ترقب لجلسة انتخاب رؤساء اللجان والمقررين غدا في المجلس النيابي لرصد مسارها، والاهم الاجتماعات التي ستجري على هامشها.

خارجيا، ما بين فلسطين وسوريا تدور الاحداث، على الارض المحتلة يواجه الفلسطينيون اعتداءات الصهاينة ما يسبب ارباكا اسرائيليا غير مسبوق ادى الى قتل الصهاينة مهاجرا اريتريا لاعتقادهم انه مقاوم فسلطيني نفذ عملية بئر السبع، فالهبة الشعبية التي تحولت انتفاضة فلسطينية غيرت المعادلات وهي مستمرة بالتصعيد ضد الاحتلال.

اما المعادلات الاقليمية فيبدلها الميدان السوري بفعل تقدم الجيش السوري في الارياف وخصوصا في الوسط نحو الشمال، تبدو حلب في الواجهة والمسلحون يحاولون انشاء غرف عمليات تفشل في وقف تقدم الجيش، ما يعني ان الايام المقبلة تحمل المزيد من انجازات عسكرية مقابل تقهقر الارهاب من ريف حلب الى ادلب.

التطورات السورية دفعت الاميركيين لتحضير جولة مرتقبة لوزير خارجيتهم جون كيري للقاء القادة الروس والاردنيين والسعوديين والاتراك.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

وللعسكرية وجه "لطوف" الذي قرر إخلاء سبيل ناشطي الحراك وارف سليمان وبيار الحشاش وفسخ الأمر السياسي الذي ثبته القاضي رياض أبو غيدا استنئافا على تمييز خرج الناشطان من توقيف سياسي غلفته السلطة بتهمة العنف ومن خلاله أقدمت على جرم تحقير القضاء وإلزامه ارتداء ثوبها المتسخ بالنفايات لكن ليس كل القضاء يسير في ركبها فمنهم من يعمل لصيانة ما تبقى من هذا الحصن غير المنيع ويأتيك في مقدمهم رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طوني لطوف الذي أعاد اليوم الحراك إلى شارعه منهيا أيام الحبس الاعتباطي واعتباطيا تدور الرحلة السياسية على وقع أزمة النفايات والمعطيات التي تجمعت سياسيا تؤكد أن الحكومة برمتها على شفير مطمر إما يرفعها إلى رتبة الانتشال من مأزقها وإما يطمرها من دون تفكير في لعوادم الناتجة عنها وحتى الساعة فإن رئيس الحكومة لا يزال ينتظر جواب حزب الله على مطمر بقاعي فيما الحزب يتوجس رد فعل أهل القرى ويبقي على المكان طي الكتمان على أن انتظار سلام للخبر الذي سينقذ حكومته لن يطول كثيرا كما نقلت عنه الصحف فهو أعلن أنه سيرمي قفازيه في وجوه المعطلين ويعتذر إلى اللبنانيين تحت وطأة الوضع القائم وعلى هذا التوصيف فإن رئيس الحكومة كان "يلبس كفوف" مع النفايات التي سماها بنفسه سياسية وأنه أفقد اللبنانيين صبرهم لكثرة صبره وسكوته عن فساد لا يغطى وعلى هذا فإن رئيس الحكومة يتحمل مسؤولية أزمة إخفاء وراء قفازين في وقت كان المطلوب هو نزع الأيادي المستعارة وتوجيه كف سياسية إلى كل من يساهم في تراكم الأزمة حتى ولو كلفه الأمر إدارة حكومة تصريف أعمال فالأمر سيان هي عملية فدائية يقدم عليها ابن بيت الأوادم ومن حق اللبنانيين أن يعرفوا ولو مرة واحدة بالاسم المشهود من هم أصحاب الأيادي السود لكن العمليات الفدائية ولت إلا من فلسطين حيث التاريخ يكتب والكاميرات الخلفية تؤرخ والعربي المتفرج يسجل أن هناك عربيا واحدا اسمه الفتى الفلسطيني الذي غرز سكينه في مجتمع إرهابي حاقد إسرائيل ذلك الكيان الذي يأخذ شكل الثكنة العسكرية المتطورة أصبح أمام الواقع الفلسطيني المستجد مجرد دولة مصطنعة وقفت في جبهة الدفاع ورد الخطر عنها.. وبعد عملية بئر السبع البطولية هزئ المعلقون السياسيون في تل أبيب من واقعهم واعتبروا أن جنودهم يصلحون لتنظيم السير أو أن يكونوا حراس دكاكين وإلى حراس المنطقة عسكريا وسياسيا حيث كلف وزير الخارجية الأميركية جون كيري نفسه مهمة جمع لفيف غربي عربي لإقناعهم بفعالية حرب السوخوي معتبرا أن الوضع الراهن يشمل جميع دول المنطقة وشدد كيري من إسبانيا على أنه سيجتمع إلى زعماء روسيا والسعودية والأردن وتركيا والدول الأخرى التي قد تساعد في إيجاد حل سعيا للتوصل إلى اتفاق وإلى حين جمع كيري فإن اللبنانيين يتنقلون بين القسمة والطرح ويتخبطون سياسيا في حرب أدخلتهم في مرحلة الموت السريري.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

تم ميقات النووي الايراني، فشع الاتفاق على طول المساحة السياسية والاقتصادية في المنطقة..

خذل الوقت المراهنين عليه لنقض اتفاق احتاجه الغرب اكثر من ايران، فسجل في زحمة الازمات انتصارا جديدا لاستراتيجية الصبر الايرانية ستتردد أصداؤه في شتى الملفات.. مشى الاميركي ومعه الاوروبي على طريق ترتيب الملفات لرفع العقوبات، وستمشي المنطقة بقوة الدفع الجديدة لاطفاء ملفاتها الساخنة..

ملف الارهاب اسخن الملفات، لا يعالج الا في الميدان، وعليه فان جبهات الجيش السوري المظللة بالسوخوي الروسي لا زالت تعكس حال ازمة داعش واخواته ميدانيا، وازمة آبائه سياسيا، وما انجزه الجيش في ريف حلب الجنوبي وثقته كاميرا المنار..

اما ملف الارهاب الصهيوني فلا يزال محاصرا بسكاكين الشباب الفلسطيني، الذين يسطرون ملحمة جديدة تكتب باجمل كلمات الشجاعة والفداء وتبشر بغد مشرق يزيل زمن الخضوع والاستسلام..

  • شارك الخبر