hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

توزيع برنامج "العوافي" لتطوير ودعم الزراعات في عكار

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وزعت "الجمعية اللبنانية للانماء الريفي"، برنامج "العوافي"، بالتعاون مع مشروع DAI/LIVCD التابع للوكالة الاميركية للتنمية الدولية، ستة قطافات زيتون لمزارعين في منطقة الجومة في عكار، في حضور منسق الشمال في البرنامج جوزيف يوسف، والامين العام للجمعية اللبنانية للانماء الريفي جان موسى ومخاتير وعدد كبير من المزارعين.

واوضحت المنسقة الميدانية للمشروع رنيم عبد القادر ان "هذا النشاط يندرج في سياق المشاريع الزراعية التي تنفذ في كل لبنان لتطوير ودعم زراعات الزيتون والافوكا والعنب والتفاح والاجاص والتصنيع الغذائي بالتعاون مع جمعيات اهلية وتعاونيات زراعية، على ان يتولى برنامج العوافي التابع للجمعية اللبنانية للانماء الريفي وضع برنامج لمواعيد القطاف للمزارعين خلال الموسم".

بعد ذلك، شرح الخبير جوزيف طعمة كيفية تشغيل آلات القطاف من خلال تجارب جرت امام المزراعين، بحيث ان استعمال هذه القطافات يوفر 50 في المئة من الكلفة على المزارعين، ويمكن ان تقطف الالة الواحدة 700 كلغ في اليوم الواحد في حال كان الموسم وفيرا، كما تحمي الاشجار، وخاصة الطرابين الطرية من التكسر، وانها تخفض 11 دولارا من سعر تنكة الزيت.

وشكر مدير برنامج العوافي أديب فرح مشروع والوكالة الاميركية للتنمية الدولية على هذه الهبة المتمثلة بتقديم خمسة قطافات كما قدمت الجمعية قطافة واحدة.

واوضح ان "برنامج العوافي باشر العمل باقامة مركز بيت المزارع في بلدة جبرائيل، والذي يقدم استشارات زراعية وادوية وشتول، والعمل على تصريف الانتاج في منطقتي الجومة والشفت، اضافة الى مشاريع الزراعات العضوية الذي يستمر العمل به".
 

  • شارك الخبر