hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

مناهج الحكومة السورية تدرّس للطلاب في مناطق سيطرة المعارضة

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 06:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد سيطرة الفصائل المسلحة السورية على مختلف انواعها على مناطق سورية واسعة، بقيت المناهج التعليمية ذاتها في المدارس التي فتحت ابوابها في المناطق التي خسرها النظام السوري، ولكن اللافت هو أن المنهج التعليمي بقي ذاته في هذه المدارس في ظل غياب تنظيم تعليمي للمجموعات المسلحة المنشغلة بالمعارك.

ولذلك، أطلق ناشطون في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف اللاذقيةحملة بعنوان "لا لمدارس النظام في المحرر".

وأكدت الناشطة المدنية المعارضة شذى سعد لموقع "ليبانون فايلز"، أنّ الحملة جاءت ردّاً على توزيع المناهج المدرسية التي تعتمدها الحكومة السورية في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف اللاذقية، مشيرة إلى أن عملية التوزيع أقدم عليها بعض المدرسين بعد عجزهم عن تأمين مناهج بديلة.

وأضافت سعد، أنّ هذه الحملة التي لاتزال في بدايتها، تضمنت كتابة عبارات على جدران المدارس وطباعة مناشير لتوزيعها على الطلاب والأهالي والمدرسين احتجاجاً على توزيع المناهج الحكومية.

كما ترافقت الحملة مع إطلاق هاشتاغ على مواقع التواصل الإجتماعي يحمل عنوانها، وأشارت سعد، إلى أن منظمي الحملة عملوا على كتابة اعتراض وتقديمه لكل من مديرية التربية الحرة في الساحل وإلى المحاكم المتواجدة في مناطق ريف اللاذقية، ليتم منع توزيع هذه المناهج وتأمين بديل عنها.

يذكر أنّ المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف اللاذقية تضم حوالي 200 مدرسة بعضها تابع لمديرية التربية الحرة التابعة للحكومة السورية الموقتة، وبعضها يتبع لمؤسسات وجهات مستقلة تقوم بدعمها، في حين أن بعضاً منها مستقل لايتبع لأي جهة ويعتمد على متطوعين لتدريس الطلاب فيها.

 

  • شارك الخبر