hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دراسة أوروبية حديثة أجراها طبيب من طرابلس عن علاج جديد لأمراض المفاصل

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 08:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في أيامنا هذه، يبذل العلماء والأطباء جهوداً حثيثة لإيجاد علاجات بديلة من شأنها إزالة آلام المفاصل وتجنيب المرضى الحاجة الى الجراحة.
ويعتبر العلاج بالخلايا الجذعية stem cells والطب التجديدي regenerative medicine موضوعاً واعداً في هذا المجال بحيث أصبح يحتل حيزاً واسعاً في كل المؤتمرات التخصصية والأبحاث العلمية.
في هذا السياق، أجرى الطبيب رشاد زيني، الاختصاصي بجراحة العظام والطب الرياضي، بحثاً علمياً حول علاج جديد لأمراض المفاصل بطريقة الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو ما يعرف بـPlatelet Rich Plasma.
وقد أتم الدكتور زيني هذه الدراسة على رأس فريق طبي مؤلف من أهم أطباء وجراحي الركبة والمفاصل في مدينتي ليون وليل الفرنسيتين. وصدرت هذه الدراسة حديثاً في مجلة عالمية تُعنى بالبحوث المتخصصة بأمراض المفاصل والعضلات و تُوزَع عبر الإنترنت في كل دول العالم.
علاج سهل ذو كلفة منخفضة:
تبدأ العملية بأخذ عينة قليلة من دم المريض ومن ثم وضعها في جهاز خاص يعمل على فصل محتويات الدم واستخلاص البلازما. بعد ذلك يتم سحب هذه البلازما ومن ثم حقنها في المفصل أو الوتر المريض موضع الألم. وهذه العملية سريعة بحيث لا يستغرق التحضير والحقن سوى بضع دقائق فقط. ويتم هذا العلاج في العيادة دون الحاجة الى دخول المستشفى مما يخفف التكلفة المادية على المريض.

كيفية عمل هذا العلاج:
لقد أثبتت البحوث العلمية أن مادة البلازما المستخدمة في هذا العلاج تحتوي على مُرَكّز من الصفائح الدموية الغنية بعوامل النمو growth factors والمواد التي من شأنها ان تُحفِّز نمو الأنسجة وعملية الإلتئام بالاضافة إلى إزالة الإلتهابات المزمنة chronic inflammation.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية علاج آمن وفعال:
وتعتبر هذه الطريقة بالعلاج آمنة جداً، حيث أن البلازما المستعملة في العلاج مستخلصة من دم المريض نفسه، وبالتالي لا يوجد إحتمال رفض أو حدوث تفاعل أو حساسية من المادة المحقونة كما هي الحال مع بعض العقاقير المتوفرة في الأسواق، والتي تحتوي على تركيبة كيماوية. بالإضافة الى أن هذه الطريقة لا تعتمد على مادة الكورتيزون.

ما هي المشاكل الممكن علاجها بالبلازما الغنية بالصفائح :
هناك استخدامات عديدة لهذا العلاج مثل تآكل أو نشاف المفاصل المبكر osteoarthritis، إلتهابات الأوتار tendinitis
عند الكوع أو الكتف أو الركبة بالاضافة إلى إلتهاب بطانة القدم plantar fasciitis.
وقد أثبت الدكتور زيني في بحثه ان هذا العلاج فعال جداً على الآلام المزمنة التي عصيت على العلاجات الكلاسيكية بالأدوية والتمارين الفيزيائية. وبالتالي فإنه جنّب قسماً كبيراً من المرضى الحاجة الى العلاج الجراحي.
وحالياً، هناك أستعمالات أخرى للبلازما الغنية بالصفائح الدموية. فهي تستخدم في علاج الجروح المزمنة صعبة الإلتئام chronic wound وفي جراحة الرباط الصليبي cruciate ligament والغضروف الهلالي meniscus. وحديثاً يتم الإستعانة بها لعلاج الصلع في الرأس. كما أن البلازما بدأت تُستخدم في العلاجات التجميلية لتحل محل الحقن بالسيليكون والبوتوكس في الوجه. 

  • شارك الخبر