hit counter script
شريط الأحداث

الأمم المتحدة: العالم انتظر طويلاً قبل التحرّك بشأن أزمة اللاجئين

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 14:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أن العالم انتظر وقتاً أطول من اللازم كي يرد على أزمة اللاجئين التي نجمت عن الحروب في سوريا ومناطق أخرى، على الرغم من أن الدول الغنية فهمت الآن على ما يبدو حجم المشكلة.
وقال غوتيريس في مقابلة مع «رويترز« على هامش الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، «للأسف لا يلاحظ الأغنياء وجود الفقراء إلا بعد أن يدخل الفقراء باحات الأغنياء«.
وأضاف: «لم يكن هناك إدراك في العالم المتقدم لمدى خطورة هذه الأزمة إلا بعد أن شهدنا دخول هذه الحركة الضخمة أوروبا«، مستطرداً بالقول: «لو كان لدينا في الماضي دعم ضخم أكبر لتلك الدول في العالم النامي التي تستقبلهم وتحميهم لما حدث هذا«.
ولفت غوتيريس إلى أن «اللاجئين يعيشون على نحو أسوأ وأسوأ. فلا يسمح لهم بالعمل، والأغلبية الساحقة منهم تعيش تحت خط الفقر. ومن الصعب بشكل أكبر أن يكون لديهم أمل في المستقبل«، مؤكداً انه «من دون سلام في سوريا، ومن دون دعم كبير للدول المجاورة.. فإنا نغامر بحدوث نزوح ضخم« للاجئين من تركيا والأردن ولبنان.
وشكك أيضاً في بعض التقديرات بما في ذلك تقديرات المجر بأن معظم من وصلوا إلى أعتاب أوروبا من البلقان مهاجرون اقتصاديون وليسوا لاجئين يستحقون الحماية. وقال إن معظمهم لاجئون حقيقيون.
(السفير، 28/9/2015، ص14) 

  • شارك الخبر