hit counter script

ميركل تستنجد بواشنطن لحل ملف اللاجئين

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 15:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قرر البرلمان الهنغاري السماح للجيش باستعمال الرصاص المطاطي ضد اللاجئين، في الوقت الذي استنجدت فيه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بواشنطن لتقديم مزيد من الدعم لأوروبا في استقبالهم
وقد وافق البرلمان الهنغاري ، على مذكرة تسمح للجيش بالتعامل مع أزمة اللاجئين، وتمنح الجيش حق استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، ضد من يحاولون عبور الحدود الهنغارية بطرق غير قانونية.
هذا، ووافق على المذكرة 151 من أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 199 عضوا.
وقد ذكر بيان صادر عن الشرطة الهنغارية، أن 224 ألفا و235 شخصا، دخلوا البلاد العام الحالي.
من جهة أخرى، دعت المستشارة الألمانية الولايات المتحدة الأميركية، إلى التعامل مع أزمة اللاجئين وتقديم يد المساعدة إلى أوروبا.
واعتبرت ميركل في خطاب لها في البرلمان الألماني في برلين «الاعتقاد بقدرة أوروبا على التعامل بمفردها مع الأزمة دون مساعدة الولايات المتحدة أمر غير واقعي».
كما أشارت إلى أن بإمكان الولايات المتحدة استقبال عدد أكبر من اللاجئين، كما بإمكانها الإسهام في تحسين مستوى مخيمات اللاجئين في تركيا ولبنان والأردن، ومكافحة الأسباب التي تدفع اللاجئين للهرب من بلادهم.
وذكرت المستشارة الألمانية أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، سيقبلان في جميع الأحوال أعدادا كبيرة من اللاجئين، مشددة على أنه من الأفضل أن يكون ذلك في صورة مساعدة عاجلة.
كذلك، أعربت ميركل عن اعتقادها بأن الاتفاق على توزيع اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي لن يتم بسرعة، لافتة إلى أن الأمر يتطلب صبرا ونفسا طويلا.
وكانت واشنطن أعلنت الاثنين عزمها زيادة عدد اللاجئين الذين تستقبلهم وقالت على لسان الوزير الخارجية جون كيري أنها ستستقبل 85 ألف لاجئ في 2016 بينهم 10 آلاف سوري، ثم 100 ألف في 2017.
واجتمع وزراء الداخلية والعدل بدول الاتحاد الأوروبي امس في العاصمة البلجيكية بروكسل واتفقوا على توزيع 120 ألف لاجيء على دول أوروبا . وقد عبر مسؤولون أوروبيون عن ثقتهم بأن الوزراء سيتجاوزون الانقسامات الحادة القائمة بينهم حول المهاجرين.

(الديار، 23/9/2015، ص1)

  • شارك الخبر