hit counter script

متفرقات

الباندا الحديث الولادة في حديقة واشنطن ذكر

الأحد ١٥ آب ٢٠١٥ - 06:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تبين أن الباندا المولود حديثا في حديقة حيوانات واشنطن هو ذكر، وأن والده هو الباندا العملاق في الحديقة، بحسب ما أعلن مسؤولون في هذه المؤسسة بعد أسبوع من ولادة الدب الصغير الذي نفق شقيقه التوأم من جراء التهاب رئوي.

والباندا الذي لم يطلق عليه اسم بعد هو "ذكر ووالده تيان تيان"، الباندا العملاق في حديقة حيوانات واشنطن، بحسب ما صرحت عالمة الأحياء نانسي روتزل ماكاينرني، كاشفة نسل الحيوان الذي لقحت والدته ميي تشيانغ اصطناعيا بحيوانات منوية من دبين.

وحالة الباندا الصغير جيدة ويبلغ وزنه حاليا 167 غراما وهو يحاول أن يجذب انتباه أمه التي تعتني به برفق، وفق العلماء في الحديقة.

وسمحت فحوصات "دي ان ايه" بتحديد سبب نفوق التوأم الثاني.

وقد لوحظت علامات التعب على أصغر التوأمين وهو وضع تحت التنفس الاصطناعي وكان يغذى بواسطة أنبوب.

ونفق إثر التهاب رئوي ناجم عن مرور الحليب في جهازه التنفسي، بحسب ما شرح عالم الأحياء بيير كوميزولي.

وكانت ميي تشيانغ البالغة 17 عاما لقحت اصطناعيا في نيسان، بسائل منوي مجلد مأخوذ من هوي هوي وهو باندا عملاق موجود في الصين. وحصلت عملية تلقيح أخرى مع حيوان منوي أخذ من باندا عملاق يقيم في حديقة واشنطن للحيوانات.

وسيطلق اسم على الباندا الصغير في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة تقريبا، لكن زوار هذه الحديقة المجانية لن يتمكنوا من التفرج عليه قبل كانون الثاني.

وقد أعارت الصين دبي الباندا ميي تشيانغ وتيان تيان إلى حديقة الحيوانات في واشنطن سنة 2000، بموجب اتفاق تنتهي صلاحيته في العام 2015.
وصغارهما هم أيضا ملك الصين وينبغي إعادتهم لها.

  • شارك الخبر