hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

انطلاق مهرجانات البترون في الاول من آب

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 14:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انطلقت التحضيرات في حرم ميناء الصيادين في البترون، لافتتاح مهرجانات الصيف يوم السبت المقبل، حيث سيفتتح بحفلة مميزة يحييها المطرب العالمي شارل أزنافور.

واشار رئيس لجنة مهرجانات البترون سايد فياض الى أن "اختيار حرم مرفأ الصيادين لإقامة المهرجانات كونه موقعا يجسد ما ترمز له مدينتنا، لاسيما وأن كاتدرائية مار اسطفان تطل على مسرح المهرجانات كما تحيط به الاحياء الاثرية والتاريخية والاسواق القديمة إضافة الى أن مرفأ الصيادين هو رمز لعلاقة تاريخية بين أبناء المدينة والبحر وصيد الاسماك والاسفنج وهم الذين سقط منهم عدد كبير من الشهداء خلال سعيهم وراء لقمة عيشهم".

وقال:"هذا المرفأ يربط المنطقة الاثرية والتاريخية ببعضها وبفضله شهدت البترون عمرانا وازدهارا في العصور القديمة وعرفت حركة اقتصادية وتجارية، واليوم وبعد توسيعه اصبح المرفأ يحتضن عددا كبيرا من مراكب الصيد إضافة الى مراكب للسياحة تؤمن رحلات بحرية على شاطىء البترون."

ولفت الى أن "الموعد مع مهرجانات البترون في الاول من آب، هو موعد مع الجيش اللبناني، ونحن أردنا أن يكون انطلاق مهرجاناتنا هدية لجيشنا في يوم عيده. والبترون كلها بكل مؤسساتها ستكون يدا واحدة لرفع إسم البترون عاليا بين المدن والمناطق اللبنانية من خلال مهرجاناتها، وستستقبل محبيها وضيوفها بأجمل ما لديها من نشاطات ترمز لمدينتهم وهذا سيبدو جليا من خلال برنامج مميز ومتنوع."

يحيي المؤلف الموسيقي الاميركي Zade الليلة الثانية من المهرجانات بمشاركة فرقته التي تضم 24 عازفا، وفي السبت 15 آب ستكون البترون وضيوفها على موعد مع مهرجان "البيرة والنبيذ" بمشاركة عدد من مصنعي ومنتجي البيرة والنبيذ في المنطقة، وسيعود ريع هذا المهرجان لدعم صيادي البترون ويتخلله محطات موسيقية في الاسواق القديمة.

وفي 22 آب يقام music hall بالعربي ويتضمن سهرة غنائية مع الفنان طوني حنا والاخوين شحاده وعدد من المطربين. اما في 23 آب فسيعرض فيلم "غدي" من تأليف وتمثيل الفنان جورج خباز، وفي 29 آب حفلة راقصة في الهواء الطلق معDjrodge ـ decadance في حرم ميناء الصيادين.

كذلك تنظم لجنة المهرجانات، بالتعاون مع بلدية البترون، المهرجان الدولي للنحت من 17 آب ولغاية 5 أيلول، بمشاركة فنانين من روسيا، ايطاليا، اليونان، أرمينيا، أوكرانيا و3 فنانين لبنانيين ينحتون مباشرة أمام الحضور على الطريق البحري القديم لمدينة البترون باتجاه بيروت.

وستسلم المنحوتات لبلدية البترون التي ستضعهم في الشوارع والساحات والحدائق العامة في المدينة، على ان يختتم المهرجان في الخامس من ايلول المقبل باحتفال رسمي يتم في خلاله تكريم النحاتين المشاركين ويقدم في ختامه فيلم سينمائي قصير لمدة 30 دقيقة حول قصة حب في مدينة البترون.

واللافت هذا العام هو إصدار أغنية لمدينة البترون من تأليف وألحان بيار حشاش وغناء إيميه باسيل مهنا، وسيتم إخراج فيديو كليب للاغنية بمشاركة المخرجة أنجي جمال، والمصور الفوتوغرافي واستاذ التصوير الفوتوغرافي فارس جمال والمخرج جورج أنطوان بربري والتوزيع الموسيقي لاستوديو شارل شلالا.
 

  • شارك الخبر