hit counter script

أسرار

اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاربعاء في 8 تموز 2015

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 07:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون - السفير

* يجزم أحد صقور «المستقبل» أن ورقة ميشال عون وسمير جعجع الرئاسية «قد سقطت نهائياً من الحسابات السعودية».

* انزعج مرجع روحي اسلامي من اقدام أحد مرافقيه في زيارة دولة خليجيّة، على تعميم أمر حصوله على هبة مالية.

* أعرب مرجع روحي مسيحي عن قلقه من احصاء بيّنت أرقامه أن ما يزيد عن نصف المسيحيين قد أصبحوا خارج لبنان.
***


علم وخبر - الأخبار

* الفوز فوز ولو غير قانوني!
بعد أقل من شهرين على تقديمه اعتراضاً على فوز عضو المجلس الإداري لأوقاف بيروت عمر اسكندراني، ردّت المديرية العامة للأوقاف طلب زكريا الكعكي بإلغاء الفوز. عضو المجلس الشرعي المستقيل طعن في فوز اسكندراني عن فئة الملاّكين في الانتخابات التي جرت في 10 أيار الفائت، وقدم وثائق تثبت أن الأخير استند في ترشحه إلى وكالات بيع من أشقائه غير قابلة للعزل من دون أن يكون ملاّكاً في الأساس، ما يجعل ترشحه عن تلك الفئة غير قانوني. للغاية، شكلت المديرية لجنة قضائية لمراجعة طلب الكعكي، وكلفت عضو المجلس الشرعي الحالي المحامي محمد المراد، متابعتها.
وجاء في حيثية رفض الطعن أن اسكندراني ليس ملاكاً، إلا أنه فاز في الانتخابات، وفاز بأصوات الغالبية. المراد أبلغ رأي المديرية لمجلس شورى الدولة الذي ينظر في الطعن ذاته المقدم من الكعكي ولم يبتّه حتى الآن.

* مكافأة الإساءة تكريم
بناءً على توصية من الرئيس فؤاد السنيورة، ينوي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان إقامة حفل تكريم على شرف مستشاره رئيس لجنة الحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك خلال الشهر الجاري. اللافت أن فكرة التكريم طرحت بعد الحملة التي قادها خطباء جمعة ضد السماك إثر انتقاده لهم في مؤتمر نظمته جمعية المقاصد الإسلامية، حين قال: «مع الأسف، عندما يكون الفكر مسكّر باللفة، ما بيعود في رأس»!

* قباني يلملم أنصاره
بعد عام على المبادرة المصرية التي سوّت الخلاف بين مفتي الجمهورية السابق الشيخ محمد رشيد قباني وتيار المستقبل، يلتئم عقد المفتي السابق مع مجلسه الشرعي المستقيل وفريقه في إفطار دعا إليه مساء اليوم، نائب رئيس المجلس السابق ماهر صقال. علماً بأن فريق قباني كان يخطط لإعلان حركة معارضة ضد المفتي الحالي الشيخ عبد اللطيف دريان بعد أن نقض المستقبل وعوده بتنفيذ بنود المبادرة.

* سفرات المستشار
بلغت سفرات مستشار أحد الوزراء السياديين إلى الخارج إحدى عشرة سفرة في سنة واحدة، تحت عناوين المشاركة في مؤتمرات، إلا أنها كانت للسياحة أكثر منها للعمل.
***

أسرار الآلهة - النهار

* فاجأ مرجع سياسي جلساءه بالسؤال: هل يعرف أحدكم ما هي مطالب العماد عون المتعلّقة بحقوق المسيحيين والتي يقدّم نفسه حارسها وحامياً لها؟

* سأل النائب وليد جنبلاط: "كيف لدولة أن تشتري أملاكها؟" في إشارة إلى الأملاك البحرية المُصادرة.

* تحدّث متابعون في بعض المناطق عن "تجاوب خجول" مع دعوات توجّه إلى المواطنين للمشاركة في مهرجان خطابي سياسي درج أصحابه على إقامته منذ مدة بشكل أسبوعي...

* تتصاعُد ظاهرة إقفال المحلات التجارية في أسواق العاصمة وتدلّ عليها اللافتات الإعلانية: برسم البيع!
***

خفايا - البناء

* استغربت فاعلية سياسية تحذيرات تيار المستقبل من «المخاطر الأمنية» للجوء التيار الوطني الحر إلى الشارع من أجل الضغط للحصول على ما يصفه رئيسه العماد ميشال عون بـ«حقوق المسيحيين»، وسألت الفاعلية: إذا كان الأمر بهذه الخطورة، فلماذا يستخدم «التيار الأزرق» الشارع في كلّ قضية يعتبر أنها تمسّ سلطته، كما حصل مثلاً عندما سُمّي الرئيس نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة عام 2011، كما في قضايا أخرى، فهل كان يعلم أيضاً أنّ تحريك شارعه من شأنه أن يفجّر الأوضاع وسكت عن ذلك؟
***

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

٭ الراعي ضد:
أوصل البطريرك بشارة الراعي الى العماد ميشال عون رسالة سياسية مقتضبة فحواها أنه ضد أي تحريك للشارع وتحت أي ذريعة وقضية لأن الظروف حساسة ولا تحتمل...

٭ الصادرات الزراعية:
يعتبر حزب الله أن القرار الحكومي المتعلق بدعم الصادرات الزراعية لايزال عالقا ما دامت الموافقة عليه اصطدمت باعتراض ثلاثة مكونات حكومية، ولذا لن يوقع وزيرا الحزب مرسوم هذا القرار الى أن يعاد البحث فيه.

٭ لبنان داخل الدائرة:
نقل عن ضابط أجنبي رفيع المستوى زار بيروت قبل أيام قوله: «نحن في الغرب بشكل عام، وواشنطن بشكل خاص، لم نخرج لبنان من دائرة اهتمامنا، بل هو في صلب هذا الاهتمام. وتبعا لذلك نحن ننظر بارتياح الى الوضع الأمني في لبنان، ولا نعتقد ان هناك ما يبعث على الخوف على أمنه واستقراره، ونحن متأكدون من أن اللبنانيين يريدون الحفاظ على بلدهم، فهم يرون ما يجري في دول المنطقة من دمار وانهيار، ولا يريدون أن تنتقل تلك الحروب إلى بلدهم».

٭ «النصرة» والقنيطيرة:
تفيد معلومات جهة رسمية جدية بأن قائد الجيش العماد جان قهوجي أثار خطر عبور مجموعات من «النصرة» القنيطرة السورية في اتجاه شبعا مع قيادة قوات الطوارئ الدولية وكذلك مع قيادات عسكرية أميركية. والجواب الذي حصل عليه، أن إسرائيل لن تقوم بخطوة ولن تشجع على خطوة تفجر الوضع في الجنوب اللبناني بل في لبنان كله إلا في حالتين: الأولى حصول حزب الله على صواريخ متطورة ونجاحه في إدخالها إلى الجنوب. والثانية حصول حزب الله على أسلحة كيماوية.

٭ تأجيل التسريح:
ثمة معلومات تؤكد أن وزير الدفاع قد وقع فعلا القرار بتأجيل التسريح مجددا لكل من رئيس الأركان وليد سلمان والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع (مدد له في شباط الماضي لستة أشهر فقط) وقائد الجيش.

لكن يبقى توقيت الإعلان الذي سيتم بشكل مؤكد قبل السابع من آب تاريخ نهاية ولاية رئيس الأركان الممددة لسنتين مع قائد الجيش. وثمة من يشير الى احتمال بقاء فاضل في موقعه مديرا للمخابرات حتى بعد نهاية سنوات خدمته، ليس باستدعائه من الاحتياط كمدني بل بترقيته الى رتبة لواء (بقرار من مجلس الوزراء) مما يتيح له البقاء سنة إضافية في الخدمة لتصبح 43 عاما.
***

اسرار - الديار

* موقف مسيحي مُوحّد..
أكّدت مصادر سياسية متابعة أنّ «التيار الوطني الحر» ليس وحيداً كما يُقال في معركة استعادة الحقوق المسيحية التي يقودها، إذ إنّ مختلف الأحزاب المسيحية الفاعلة معه قلباً وقالباً، وإن لم تشاركه الحراك على الأرض لاعتباراتٍ لديها. وأشارت المصادر إلى أنّنا بذلك أمام موقفٍ مسيحي موحّد نادرٍ، فعلى الأقلّ من لا يشارك في الحراك لن يقف بوجهه كما كان يحصل في السابق، وبالتالي فإنّ المواجهة المسيحية المسيحية مستبعَدة في هذا الإطار. ولكنّها أعربت عن اعتقاده بعدم إمكان الرهان عليه، لأنّ ما يفرّق هؤلاء الأفرقاء يبقى أكثر ممّا يجمعهم.

* سمنة وزيت..
استغرب سياسيٌ في قوى الثامن من آذار أن يمرّ تصريح النائب سامي الجميل عن لقاءٍ وطني في بيروت يبحث في ثغرات النظام اللبناني مرور الكرام، من دون أن يواجهه البعض كما فعلوا عندما تحدّث الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله عن المؤتمر التأسيسي. وتساءل هذا السياسي: «ما الفرق بين دعوة السيد نصر الله وكلام النائب الجميل؟ ولماذا خُوّن الأول ورُشِق بالأشواك من كلّ حدبٍ وصوب وكأنه ارتكب جرماً كبيراً في حين غابت التعليقات نهائياً على اقتراح الثاني؟» وأكد السياسي المذكور أنّه، رغم ذلك، يرحّب بطرح النائب الجميل، باعتباره حلاً لا بدّ منه في نهاية المطاف، لأنّ أيّ حلّ خارج إطار تغيير النظام سيكون أقرب للمسكّنات لا أكثر ولا أقلّ.

* وزير في 14 آذار ولقاءات الحريري
وصف وزير في 14 آذار لقاءات رئيس تيار المستقبل سعد الحريري في جدة مع قياديي «التيار» بأنها تستهدف اشعار الاطراف الاخرى بأن الحريري موجود وانه ليس بعيداً عن انصاره، ولكن هذه اللقاءات لن تغير شيئاً في الواقع القائم. وتساءلت: هل سيأتي قادة المستقبل مع حاملة طائرات وجيش جرار؟!

* عناد القطبين !
نقل وزير حزبي عن مرجع ديني مسيحي خوفه الشديد من ان يؤدي عناد القطبين المسيحيين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، الى الاطاحة بالمنصب الرئاسي المسيحي، وبأن نصل الى يوم نندم فيه كثيرا، لاننا قضينا بأنفسنا كمسيحيين على هذا المنصب الوحيد المتبقي لنا.

* عمليّة ضدّ المصنع
اظهر التحقيق مع عناصر تابعة لتنظيم «احرار الشام» تم اسرها في سياق معركة الزبداني ان الفصائل المتواجدة في المنطقة كانت قد اعدت خطة لتنفيذ عملية صاعقة على نقطة المصنع الحدودية. لكن الاجراءات الوقائية التي اتخذها الجيش اللبناني في المنطقة حالت دون التنفيذ. وكانت القوى العسكرية والامنية قد نفذت، ومع اندلاع معركة الزبداني، تدابير على الارض لمنع انتقال مقاتلين من الفصائل السورية المعارضة الى بعض المناطق اللبنانية...

* إفطارات حزب الله جمعت «الجماعة الإسلاميّة» و«عصبة الأنصار» و«الفصائل الفلسطينيّة»
لا تزال المساعي التي يقوم بها مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله النائب السابق حسن حب الله جارية على قدم وساق لتهدئة الامور في عين الحلوة، فبعد الافطار الذي جمع الثلاثاء الماضي الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان وخارجه بالاضافة الى الجماعة الاسلامية ورئيس مكتبها السياسي، شهدت الضاحية منذ ايام إفطارين في السياق نفسه الاول: جمع حزب الله وعصبة الانصار وتطرق الى المساعي التي تبذلها العصبة لتهدئة الامور وإيجاد المخارج الملائمة، والافطار الثاني نظم بدعوة من حب الله بعد ترؤسه اجتماع لجنة دعم المقاومة في فلسطين وحضره السفير الفلسطيني اشرف دبور وممثلو الفصائل الفلسطينية كافة وحضره ايضاً وفي لقاء ثان في اقل من اسبوع مع الحزب حضر مسؤول الملف الفلسطيني في الجماعة الاسلامية بسام غنوم. ويؤكد مشاركون في الافطار ان البحث تداول تطورات الملف الفلسطيني عموماً ولا سيما ملف الاستيطان والتضامن مع الاسرى ورفض تهويد القدس والاستيطان، وفي الداخل اللبناني حضر ملف عين الحلوة في صدارة المداولات حيث اجمعت الفصائل الفلسطينية كافة على ضرورة وضع حد للاشكالات المتنقلة في المخيم ووضع حد للتكفيريين والسلفيين بعد محاصرتهم وإنهاء حالاتهم الشاذة. وقد لفت بعض المشاركين من الفصائل الى ان معضلة حل ملف التكفيريين لكونهم ينتمون الى نسيج المجتمع في المخيم وتربطهم صلات قرابة باكبر العشائر الفلسطينية فيه وليسوا غرباء كالمشاركين في ازمة نهر البارد.
***

أسرار - الجمهورية

* تحذير
حذّرت أوساط من إشغال الجيش اللبناني في الداخل من خلال تحرّكات شعبيّة، فيما يقوم بحماية الحدود من الإرهابيين وملاحقة الشبكات الإرهابية.

* تعويل
قالت مصادر إنّ التعويلَ على الحوار كبيرٌ جداً من أجل عدم تحويل حوادث فردية إلى فتَن طائفية، والعملِ على إطفائها سريعاً.

* إنتقاد
توقّفَت أوساط عند انتقاد إعلام «8 آذار» لمقاربات رئيس تكتّل مسيحي ودعوتِه إلى رفع عناوين وطنية.
 

  • شارك الخبر