hit counter script

أخبار محليّة

فرحات في ندوة للوطني الحر عن مستقبل لبنان في ضوء التحولات الكبرى

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 20:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت لجنة الدراسات في "التيار الوطني الحر" ضمن سلسلة ندواتها الدورية، العميد الركن المتقاعد الياس فرحات في ندوة بعنوان "مستقبل لبنان في ضوء التحولات الكبرى".

وتحدث فرحات عن "أحوال دول المنطقة عشية الربيع العربي 2011، حيث تقرر بدء الأحداث في اجتماع النورماندي بين الرئيسين الأميركي بوش والفرنسي شيراك، مرورا بحرب تموز 2006 وما قيل حينها عن مخاض ولادة الشرق الأوسط الجديد"، لافتا إلى أن "الحدث المفصلي كان مع بروز القاعدة في لبنان في أحداث نهر البارد - شمال لبنان، حتى بدأت أحداث الربيع العربي كثمرة اتفاق بين الإدارة الأميركية والإخوان المسلمين، وكان أبرز بنوده دعم أميركي لتسلم الأخوان السلطة في المنطقة مقابل تعهدهم ضمان أمن إسرائيل، وإعطاء الأولوية للصراع السني - الشيعي، وضرب مصالح روسيا والصين في المنطقة".

أضاف: "بداية، نجح الإخوان في مصر وتونس وجزئيا في ليبيا، وتصدروا المعارضة السورية، وهم أساسا في السلطة في تركيا".

وتحدث عن "دور الإخوان في محاولة إسقاط النظام عبر الإستعانة بتنظيم القاعدة وانشقاق داعش عنها لاحقا، الأمر الذي ساعد على بسط مخاطر الإرهاب في المنطقة. أما عن مستقبل لبنان فرأى العميد فرحات أنه مرتبط بالتحولات الجارية في المنطقة، وبانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع في سوريا، وتشكيل الحكومة التركية الجديدة، والاتفاق النووي بين أميركا وإيران".

وفي الختام، قدم منسق لجنة الدراسات في التيار الدكتور حنا الحاج درعا تقديرية إلى فرحات.
 

  • شارك الخبر