hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الشراكة للتنمية والديموقراطية: لصحافة حرة بلا قيود والغاء المرسوم 74

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 12:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد مركز الشراكة للتنمية والديموقراطية، مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة في بيروت، تحدث خلاله منسق الأنشطة في المركز وفيق الهواري الذي اشار الى ان "هدف المؤتمر هو إعلاء الصوت لإلغاء المرسوم الإشتراعي رقم 74 والصادر بتاريخ 13/ 4/ 1953، لأنه يحرم الصحافيين الشباب من تأسيس جريدة سياسية لكونه يحدد عدد الإصدارات الصحافية مع بعض الاستثناءات القائمة على اعتبارات نخبوية ومحسوبيات سياسية والقدرة الشرائية".
بدورها، رأت الصحافية فايزة دياب "إن إستمرار العمل بالمرسوم الإشتراعي رقم 74 الصادر في سنة 53 (أي منذ 62 سنة)، ما هو إلا تعليب لحرية التعبير ضمن عدد محدود من المطبوعات السياسية والمملوكة من أشخاص أي إلغاء مبدأ الحرية، إذ أن حرية التعبير لا يمكن أن تكون إمتيازا او احتكارا تضيق خيارات الصحافيين الشباب في التعبير عن أنفسهم والمشاركة في الحياة العامة".
من جهتها اعتبرت الطالبة في إحدى كليات الإعلام غادة سعد، "إن المرسوم يؤدي إلى تحديد المجالات التي يجري تسليط الضوء عليها مع تغييب السياسات الشبابية وإلى إلغاء أية فرصة للصحافيين الشباب بإصدار مطبوعة سياسية".
وإختتم المؤتمر بعرض قدمته الصحافية هيفاء البنا اشارت فيه "لما تم إنجازه ميدانيا خلال العام الفائت". إذ قالت أنه "خلال الفترة الفائتة قمنا كمجموعة من الصحافيين الشباب المستقلين بجمع تواقيع من مختلف الجامعات والصحافيين العاملين في المجال، كما توجهنا إلى عدد من النواب، فقط 3 نواب وافقوا على إستقبالنا والتوقيع على العريضة وهم:إيلي ماروني، عاطف مجدلاني، وأمين وهبي، كما وحصلنا على أكثر من 500 توقيع لطلاب إعلام من جامعات مختلفة وأكثر من 120 صحافي بهدف إعلاء الصوت وإلغاء المرسوم".
وشددت على اهمية "إلغاء المرسوم لنصل الى صحافة حرة بلا قيود سياسية وطائفية". 

  • شارك الخبر