hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مبادرات شبابية في طرابلس في الشأن العام المحلي

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 14:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في اطار انطلاقة برنامج: "دعم الشباب اللبناني للعمل البلدي والنقاش العام المحلي" عقدت المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم ورشة عمل في قاعة غرفة التجارة والصناعة في طرابلس. جمعت الورشة اكثر من اربعين شابًا وشابة في سبيل استخلاص مبادرات دعمًا للشأن العام المحلي. شارك في ورشة العمل المديرة الوطنية للمعهد الوطني الديمقراطي.
 وزع على المشاركين ملف وثائقي حول المصلحة العامة والالتزام وملف بعنوان: "جمعيات ومبادرات دعمًا للعمل البلدي في لبنان اليوم" (2015، 120 ص).
 عرض منسق البرنامج ربيع قيس اهداف البرنامج الذي يرمي الى تمتين التواصل بين المواطنين والسلطات المحلية واطلاق نقاش عام حول القضايا الحياتية اليومية المشتركة وادراك مجالات العمل البلدي الذي يؤدي الى نوعية حياة افضل.
 عرض الدكتور انطوان مسرّه، عضو المجلس الدستوري، بعض المنطلقات المنهجية طارحًا اربعة اسئلة: "لماذا الشباب؟ لماذا الشأن العام؟ لماذا المحلي؟ لماذا المدافعة؟" جاء في كلمته: "التوجه الى الشباب بسبب تنامي الفردانية على حساب الصلة الاجتماعية وتراجع الالتزام. والشباب هم اكثر عرضة للتبعية والتعبئة النزاعية بدلاً من الالتزام. ولم يعش الشباب اللبناني عمق الاختبار اللبناني والاصالة اللبنانية. يتم التركيز على المحلي لانه على هذا المستوى، في الحي والمدرسة والجامعة والمجال البلدي والمهني، يستطيع كل مواطن ان يكون فاعلاً ومحاسبًا ويُساهم في التغيير في السلوك ويرتد ذلك على المستوى الوطني الشامل. لبنان بلد صغير حيث يمكن التغيير من خلال لجان احياء تعمل في سبيل نوعية حياة افضل. شعار العمل الديمقراطي: فكر شموليًا واعمل محليًا".
 تكلمت منسقة الورشة في طرابلس السيدة رولا المراد. ثم رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس الاستاذ توفيق دبوسي الذي ابدى حرص غرفة التجارة والصناعة على دعم المبادرات المحلية والمشاركة في التنمية ومن خلال القدرات الذاتية. وقال: "نحن قادرون على العمل بخاصة في الوضع الحالي والمحلي الذي هو ملكيتنا جميعًا وانتم امتداد لنا".
 توزع المشاركون على مجموعات في سبيل صياغة مبادرات لصالح الشأن العام ومن خلال القدرات الذاتية. ابرز المبادرات المحلية التي سيتم العمل على تنفيذها التالية:

 اولاً: البيئة
 1. تنظيم حملة لتنظيف الشاطئ واستدامة هذا العمل من خلال سياق ثقافي وتربوي.
 2. اصلاح مجرور تفوح منه منذ مدة روائح كريهة.
 3. حملة لفرز النفايات في بعض المدارس.
4. تأمين مكبّات نفايات في بعض الاحياء.

ثانيًا: المجال الحياتي اليومي المشترك
5. تأهيل حي موذجي.
6. اصلاح بعض الحفر في الشوارع.
7. تجميل ملعب بلدي بخاصة سقف الملعب.
8. تنظيم الاشارات الى الاماكن السياحية في طرابلس
9. اصدار دليل سياحي.
10. المساعدة في تنظيم السير، مع تشغيل وصيانة اشارات سير.
11. المساعدة لصالح عائلات فقيرة في طرابلس.
12. حملة في سبيل التقيد بالقوانين في الحياة اليومية.

ثالثًا: تربية وتراث
13. التعريف بالاثار والتراث في طرابلس.
14. العمل على ترميم مدرسة.

رابعًا: السلوك المدني في الحياة اليومية
15. العمل على تطبيق القوانين في الحياة اليومية. 

  • شارك الخبر