hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في نادي الصحافة تحت عنوان "اهتمام الشباب بوسائل الإعلام وآرائهم بها"

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٥ - 13:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد مكتب اليونسكو الإقليمي – بيروت مؤتمراً صحفيا ظهر اليوم في نادي الصحافة في فرن الشباك عرض خلاله نتيجة الإستبيان الذي أجراه حول مدى معرفة ونظرة الشباب لوسائل الإعلام في لبنان بالتعاون مع شركة ستاتيستيكس ليبانون تحدث فيه مسؤول برامج الإتصال والمعلومات في المكتب جورج عوّاد والمدير العام لشركة "ستاتيستيكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر.
وبعد كلمة تقديم من المدير التنفيذي لنادي الصحافة يوسف الحويك، تحدث عواد فقال:
يسرّني أن اكون معكم اليوم في هذا الصرح الكريم، ومع شركائنا، لنعرض ونناقش نتائج "إستبيان حول مدى معرفة ونظرة الشباب لوسائل الإعلام في لبنان". أجرى هذا الإستبيان مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بالتعاون مع شركة "ستاتيستيكس ليبانون" في إطار مشروع "شبكات شباب البحر الأبيض المتوسط"، والذي أتى كمبادرة من منظمة اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
ويتمثل الهدف الأساسي من هذا المشروع في إنشاء بيئة ممكّنة تتيح للشباب من الجنسين تنمية كفاءاتهم، وممارسة حقوقهم، والمشاركة بوصفهم مواطنين فاعلين، وبخاصة في اتخاذ القرارات المتصلة بعمليات وضع السياسات، والتخطيط في المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والتربوية، والثقافية.
من هنا، يتماشى برنامج شبكات شباب البحر الأبيض المتوسط مع استراتيجية اليونسكو التنفيذية بشأن الشباب (2014 – 2021)، وسيسهم في تنفيذها. وسيركّز عمل اليونسكو على تمكين الشباب من المشاركة في مجتمعاتهم من خلال ثلاثة محاور مترابطة، ومتقاطعة تعتمد على الخبرات في جميع مجالات اختصاص اليونسكو:

1) وضع السياسات بمشاركة الشباب؛
2) تنمية القدرات من أجل الانتقال إلى مرحلة البلوغ؛
3) الالتزام المدني، والمشاركة الديمقراطية، والابتكار الاجتماعي.

يتمثّل الهدف العام لبرنامج شبكات شباب البحر الأبيض المتوسط في تعزيز انتفاع الشباب من الجنسين باستراتيجيات وسياسات وطنية تعنيهم، وفي تشجيع مشاركتهم الفعّالة في وضع هذه الاستراتيجيات والسياسات وتنفيذها. أما الهدف المحدد للبرنامج فيتمثّل في بناء القدرات وتعزيز إنشاء الشبكات بين المنظمات الشبابية، ولا سيما من خلال تعزيز تفاعلها الفعال مع وسائل الإعلام، واستخدامها للبرامج القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بهدف الحدّ من تجزئة الجهود وتسخير الطاقات الكامنة الجماعية المتوفرة في صفوف الشباب للتأثير في التحوّل الديمقراطي نحو المواطنة الفعّالة، والمشاركة السياسية، والمساهمة الاقتصادية، والاندماج الاجتماعي.
فيهدف البرنامج إلى تحقيق النتائج المنشودة الآتية:
1) شبكات الشباب، الجامعة، والشفافة، والمراعية للاعتبارات الجنسانية، وللإعاقة؛

2) الحوار بشأن السياسات الشبابية، من خلال بناء القدرات بين المنظمات الشبابية والسلطات المعنية بهدف تمكين الشباب من الجنسين من المشاركة في استعراض، ومناصرة، وتنفيذ السياسات المتعلقة بالشباب؛

3) الشباب والعمل، إذ تضطلع الاتحادات والمنظمات الشبابية بدور الرقابة لتحسين آليات تصميم، وتنفيذ، وتقييم السياسات والاستراتيجيات والبرامج التي يُفترض أن تتطرّق إلى احتياجات تنمية مهارات الشباب وانتقالهم إلى مرحلة البلوغ؛

4) الشباب ووسائل الإعلام، من خلال:

- بناء القدرات لرصد تغطية الأخبار المتعلقة بالشباب وحقوقهم وإنجازاتهم، فضلا عن تمثيل الشباب في وسائل الإعلام الإخبارية الرئيسية (التلفزيون، والإذاعة، والصحف، والمجلّات، الخ)
- تصميم وتنفيذ استراتيجية اتصال فعّالة لتشجيع وسائل الإعلام الرئيسية على أن تصبح أكثر دعما لوجهات نظر الشباب، وعرض أخبار الشباب وإنجازاتهم على نحو منتظم، وإبراز أصوات الشباب التي تبقى، خلافا لذلك، محصورة في وسائل التواصل الاجتماعي وحدها؛
- تعزيز القرائية الإعلامية والمعلوماتية، والتوعية بالحق في حرية التعبير، وتعزيز مهارات الإنتاج الإعلامي بين الشباب من الجنسين؛ وبالتالي، بناء قدراتهم على التعاون تعاونا هاماً وفعالاً مع موفّري الخدمات الإعلامية والمعلومات؛
- تعزيز القدرات المهنية في صفوف الصحفيين الشباب، وأصحاب المدوّنات والمواطنين الصحفيين، لتسهيل تمكين الشباب من التعبير عن آرائهم والاضطلاع بدور الرقابة في ما يتصل بالاستراتيجيات التي تعنيهم؛
- تعزيز تبادل الخبرات وإنشاء الشبكات بين الصحفيين الشباب، وأصحاب المدوّنات، والمواطنين الصحفيين، والمنظمات الشبابية، وذلك من خلال التبادلات في ما بين بلدان الشمال والجنوب من ناحية وبلدان الجنوب والجنوب من ناحية أخرى.

وإنطلاقاً من محور الشباب ووسائل الإعلام، كان لابد من معرفة الواقع الحالي لهذه العلاقة، فكانت فكرة الإستبيان الذي يهدف الى تسليط الضوء على العلاقة بين الإعلام والشباب في لبنان، وإتاحة الفرصة أمام المؤسسات الإعلامية والمنظّمات الشبابية لفهم الشباب وخياراتهم واستخداماتهم للمنصات، والوسائل الإعلامية المختلفة.
وقبل أن نستعرض نتائج الإستبيان، أود أن اشكركم على حضوركم اليوم. كما أود أن اشكر نادي الصحافة، ممثلاً بالرئيس السابق، الإستاذ يوسف الحويك على تعاونه واستضافة النادي لهذا المؤتمر الصحفي، والشكر موصول للأستاذ ربيع الهبر، مدير عام شركة "ستاتيستيكس ليبانون" على تعاونه لإنجاح هذا العمل.

ثم عرض الهبر نتيجة الإستبيان الذي أجراه 

  • شارك الخبر