hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اختتام جولة "معا نعيد البناء" في عينطورة بعد زوق مكايل وغزير

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 18:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتمت جولة "تعرف لتحب ومعا نعيد البناء" التي نظمتها حركة "معا نعيد البناء" بالتعاون مع اتحاد بلديات كسروان الفتوح، بعد زيارة الى منطقة كسروان استمرت ثلاث ايام بضيافة زوق مكايل وعينطورة وغزير، بمشاركة زهاء 50 شخصا من المهتمين بالتاريخ والتراث والمجتمع والمؤسسات من المناطق كافة، بهدف الشراكة والمحبة والعمل مع الآخرين من خلال الكتاب والثقافة، ومن اجل بناء المواطن بالتضامن والمودة والاحترام المتبادل والكرامة والانفتاح والمسؤولية.

وحل المشاركون في اليوم الثالث ضيوفا على بلدة عينطورة، بدعوة من رئيس البلدية المهندس لبيب عقيقي، وجالوا في مناطق، سيدة بزامار، دير سيدة الخلاص، حريصا، دير الاباء البولسيين، الصرح البطريركي في بكركي ودير سيدة اللويزة، وتعرفوا على تاريخ تأسيس الاديرة الدينية والمعالم السياحية.

ومساء، زاروا مدرسة مار يوسف للاباء اللعازريين في عينطورة، وشاركوا في ندوة بعنوان "كسروان في التاريخ واليوم" حيث كانت كلمة للمهندس لبيب عقيقي، رحب فيها بالحضور، وحاضر فيها كل من الدكتور انطون قسيس تناول لبنان في التاريخ والقى الضوء على الارث التاريخي والمعالم السياحية والمد الجغرافي والديموغرافي لمنطقة كسروان. والدكتور الياس قطار تناول "الحقبة التي تتعلق بحكم المماليك للبنان والتركيبة الديموغرافية التي ادت الى هجرة وابادة المسيحيين في منطقة كسروان. والدكتور انطوان حكيم تناول "فترة الحكم العثماني والضرائب والنظام الاقطاعي الذي مارسه العثمانيون على كسروان والثورات التي ناهضت القوانين والضرائب المجحفة بحق اهالي المنطقة سهلا وجبلا".

ثم دار حوار بين الحضور بعدها اقيم حفل عشاء بدعوة من رئيس بلدية عينطورة المهندس عقيقي، على شرف الضيوف، ثم جرى تبادل الهدايا والتذكارات.

  • شارك الخبر