hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اطلاق جائزة "كمال الحاج للابداع الفكري" من جامعة اللويزة

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 16:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدعوة من "بيت الفكر" وبالتعاون مع مؤسسة "الفكر اللبناني" في جامعة "سيدة اللويزة"، أطلقت اليوم جائزة "كمال يوسف الحاج للابداع الفكري" خلال مؤتمر صحفي جرى في حرم الجامعة في ذوق مصبح.

إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية لعريف الحفل انطوان فرحات مكرزل، ثم تحدث رئيس الجامعة الأب وليد موسى عن "أهمية هذه الجائزة للجامعة إنطلاقا من حرصها على الثقافة والبحث بكل ما يتعلق بالشؤون الفكرية اللبنانية، وبكون الجامعة عضوا من أعضاء بيت الفكر، والتزاما منها في تحقيق رسالتها الوطنية اللبنانية".

اضاف: "قد كلفت مؤسسة الفكر اللبناني في الجامعة، الإهتمام بهذا المشروع الفكري الفلسفي الخالص، ودعمه بكل إمكاناتها الفكرية والتربوية والثقافية لإطلاق جائزة كمال الحاج".

وأكد إهتمام الجامعة ب"نشر الفلسفة اللبنانية والعمل على تعميمها وتدريسها في المدارس والجامعات في لبنان كجزء لا يتجزأ من إيمان الجامعة بأن الأمم العريقة تبني وجودها على فلسفة مستمدة من تراثها ونتاج أبنائها".

من جهته تناول الأباتي رئيس عام "جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة" ماجد بو طانوس "ظروف إنطلاق الجائزة وأهدافها من خلال تحفيز الإبداع الفكري في أوساط الشبيبة المثقفة بما يسهم في تعزيز الإنتاج الفلسفي في لبنان ومحيطه".

بدوره تحدث مدير مؤسسة الفكر اللبناني في جامعة سيدة اللويزة الدكتور أمين الريحاني عن "المرتكزات التنظيمية للجائزة"، معتبرا أن "هذه الجائزة تغني الإبداع الذهني في أوساط الشبيبة المثقفة وتعزز الإنتاج الفلسفي في لبنان ومحيطه".

واشار الى ان "الجائزة ذات محورين هما المحور المدرسي ويشمل تلامذة المدارس الثانوية، والمحور الجامعي ويشمل طلاب الجامعات وأترابهم عمرا وثقافة".

وعرض الدكتور يوسف الحاج "كتابا تعريفيا رديفا للجائزة بعنوان "فلسفة كمال يوسف الحاج في نصوص مختارة".

بدورها طالبت عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس الكسليك الدكتورة هدى نعمة "إعادة الفلسفة اللبنانية من أجل إعداد جيل متمرد وثوري وقائد، جيل يقول نعم حيث يجب أن يقول نعم، ولا حيث يجب أن يقول لا".

ودارت حلقات حوار حول الجائزة، وتخلل اللقاء وثائقي عن هذه المبادرة من إعداد ماجد بو هدير، ووزع على الحضور كتابان هما "محاور في فلسفة كمال الحاج"، و"فلسفة كمال يوسف الحاج في نصوص مختارة".
 

  • شارك الخبر