hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل تطبيقية عن استئصال أورام المثانة في معونات جبيل

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 13:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم قسم جراحة المسالك البولية ورشة عمل تطبيقية في مستشفى سيدة المعونات الجامعي - جبيل بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الروح القدس - الكسليك والجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية، وذلك للتعريف عن تقنية إستئصال أورام المثانة بواسطة الـ HybridKnife التي تشكل نقطة تحول هامة في هذا النوع من الجراحة وتساعد على إستئصال الورم ككتلة واحدة مما يمنع إنتشار الخلايا السرطانية.

وأجرى رئيس قسم جراحة المسالك البولية في المستشفى والرئيس المنتخب للجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية البروفسور رغيد الخوري، العملية الجراحية، الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط وأفريقيا، لإستئصال أورام في المثانة بواسطة الـ HybridKnife، وقد تم إجراؤها ونقلها مباشرة من غرفة العمليات الى قاعة المحاضرات لتمكين الجراحين الحاضرين من الاطلاع على هذه التقنية الحديثة وإجراء نقاش مباشر حولها.
وشرح خوري بشكل دقيق ومفصل كيفية التشريح بواسطة الدفع المائي (waterjet)، معتبرا ان هذه التقنية تستعمل في العمليات الجراحية لإستئصال أورام الكلى واستئصال أورام المثانة وتساعد في عزل وحماية أعصاب الإنتصاب في جراحة سرطان البروستات.
ثم عرض فيديو لعملية جراحية بالمنظار مستعملا تقنية الـ (waterjet) لتحرير وتحييد الحاليين من التليف خلف الصفاق (retroperitonial)، وهو أول من اعتمد وقام بإنجاز وتفعيل هذه التقنية في هذا النوع من العمليات الجراحية.

بدوره أطلع البروفيسور جورجس جاكيس، من جامعة Tubingen الألمانية، الحاضرين على النتائج الإيجابية لهذه التقنية من خلال الخبرات العلمية والميدانية المحققة في مراكز أوروبية عدة.
وفي الختام، تم إجراء ورشة عمل تطبيقية في مركز GMEA المنشأ بالتعاون مع جامعة الروح القدس، والمجهز بالوسائل التقنية والطبية الحديثة.
بعدها ختم البروفيسور خوري مشددا على ضرورة اعتماد وتعلم هذا النوع من التقنيات في لبنان من قبل جراحي المسالك البولية لما تقدمه من نتائج إيجابية، وهو بصدد تنظيم ورش عمل دورية حول هذا الموضوع. 

  • شارك الخبر