hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

طعمة في اسبوع المطالعة في حلبا: تحدي الوجود اليوم يحتاج إلى صناعة وعي جديد

السبت ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 16:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم افتتاح معرض الكتاب الثاني الذي تنظمه النجدة الشعبية اللبنانية - فرع عكار بالتعاون مع بلدية حلبا، ضمن فعاليات "أسبوع المطالعة" الذي تنظمه وزارة الثقافة في قاعة المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية حلبا، بحضور النائب نضال طعمة، نائبة رئيس جمعية النجدة الشعبية في لبنان الدكتورة نهاد منصور، رئيس بلدية حلبا سعيد شريف الحلبي، فاعليات ثقافية واجتماعية وتربوية ورؤساء بلديات ومهتمين.

بداية، كلمة تعريف وترحيب لجرجس جوخدار، ثم ألقى المهندس بسام منصور كلمة البلدية، فأكد "أهمية إحياء مثل هذه الانشطة الثقافية"، شاكرا "للهيئات والجمعيات المشاركة"، منوها ب "دور النجدة الشعبية اللبنانية في تقديم نشاطات متنوعة".

وأكد نائب رئيس فرع عكار احمد الحمد في كلمته "الدور الريادي الذي تلعبه النجدة الشعبية في التنمية المحلية وبناء الانسان وفي مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والصحية"، واعدا ب "متابعة نضال النجدويين لمجتمع افضل عبر بناء مستشفى عام في منطقة حلبا - عكار، وقد قطعت مراحل التحضير له شوطا مهما".

وختاما، توجه الحضور الى قاعة المعرض.

ثم ألقى طعمة كلمة قال فيها: "نجتمع اليوم لنفرح بالكلمة والكتاب، فالكلمة مفتاح الحياة، والكتاب رحاب تزين الدروب التي تقودنا الى عمارات الفكر لتكون الاولوية للانسان وخدمته وحضوره. وان اهتمام النجدة جلي بالفكر والمواهب والموسيقى والصحة وبتوجهها لكل الناس، تعلن ان ثقافة الالغاء مرفوضة، وفعل الإبادة غريب عن ثقافة الشعوب".

وقال: "إن فعل الإبادة، أيا كان، وفي أي مكان مورس، هو من مؤشرات خلع الإنسانية لهويتها، وتنكرها لجوهرها. ويودي إلى تسلط أعمى، يفقد لذة الوجود، ويقتل نغم الحضارة بحد صليل التخلف".

واعتبر طعمة ان تدني نسبة القراءة في عالمنا العربي أمر يدعو إلى الخوف والذهول، وقال: "ان تحدي الوجود اليوم يحتاج إلى صناعة وعي جديد، والوعي نبراسه الكلمة، وفي تنظيم النجدة الشعبية اليوم معرضا للكتاب، تستحق كل الشكر والتقدير، فهي بذلك تفتح خيارات الوعي الجديد، وتلعب دورا مهما في أولوية بناء الإنسان القادر على التأثير والتغيير. وأن يكون ذلك في إطار أسبوع تشجيع المطالعة مع وزارة الثقافة فذلك مؤشر وعي رسمي نرجو أن يتابع ويفعل ويترجم في أكثر من إطار. أما استضافة بلدية حلبا للحدث فيأتي في إطار بلورة دور السلطات المحلية في تبني مشاريع النهضة في مناطقها، فكل الشكر والتقدير لأعضاء ورئيس المجلس البدي الكرام".

يذكر ان أسبوع المطالعة الى جانب المعرض سيستمر وفق الجدول الآتي: يوم الاثنين المقبل لقاء حواري مع النقيب حنا غريب عن "العمل النقابي في مضمونه الثقافي والاجتماعي" الخامسة عصرا، ويوم الخميس في 30 الجاري موعد مع حفل توقيع كتاب نبيل جميل "لوحات فنية وتراثية" الخامسة عصرا، ويوم السبت 2 ايار المقبل محاضرة عن "قضايا المرأة في ظل قانون الاحوال الشخصية اللبناني" للمحامية نجاة المصطفى عند الخامسة عصرا، وفي السابعة مساء أمسية موسيقية تحييها فرقة طلاب بيت الموسيقى في النجدة الشعبية.
 

  • شارك الخبر