hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

بلدية جبيل وجامعة AUT أطلقتا مشروع تعاون للمحافظة على سلامة المياه والغذاء

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 14:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت بلدية جبيل - بيبلوس والجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT، مشروع PHOENIX PROJET للتعاون من اجل المحافظة على سلامة المياه والغذاء في مدينة جبيل وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في المركز الثقافي البلدي.

بعد النشيد الوطني، القى رئيس البلدية زياد الحواط كلمة اكد خلالها ان "الاستراتيجية التي وضعتها البلدية لادارة المدينة على المستوى الانمائي والسياحي والاقتصادي، من اجل تطويرها وازدهارها عبر تشجيع الاستثمارات وتنشيط الحركة التجارية تتطلب مواكبة دقيقة ومستمرة لتوفير سلامة المياه والغذاء للحصول على ثقة زوار المدينة من لبنانيين وعرب واجانب وهذا ما دفع بالبلدية الى انشاء قسم الصحة في العام 2011 لمراقبة بعض المطاعم".

ولفت الى أن "التطور الذي شهدته مدينة جبيل على المستويات كافة، ولا سيما على صعيد ازدياد اعداد المؤسسات السياحية والمطاعم والمحلات الغذائية وشركات تعبئة المياه والآبار الارتوازية، الامر الذي حتّم على البلدية الى إعتماد رؤية شاملة وخطة عمل وفريق متخصص، فكان التفاهم مع جامعة AUT لمراقبة سلامة المياه والغذاء وحسن ادارة هذا القطاع، شاكرا وزير الصحة وائل ابو فاعور وكل الوزراء المعنيين الذين أضاؤا على اهمية هذه المواضيع من اجل مستقبل أفضل لاجيالنا".

واكد ان "الكشف الاولي الذي اجرته وزارة الصحة والبلدية، أفضى الى ان المطاعم في جبيل تتمتع بشروط النظافة وهذا يستحثنا على المتابعة، لان الامن ليس فقط استقرار بل ان الامن ايضا هو بايجاد بيئة سليمة وغذاء سليم ومياه سليمة، شاكرا جامعة AUT على تقديمها الخبراء والمختبرات لاجراء التحاليل كافة".
والقت رئيسة الجامعة غادة حنين كلمة أشارت فيها الى ان "هذا التعاون والتنسيق يندرج في صميم رسالة ونهج الجامعة التي تقبل على شراكة واثقة بتحقيق مشروع رائد في خدمة مجتمعنا، ويشكل احد عناصر تنميته الطبيعية".

واوضحت ان "برنامج التعاون يقوم على ان تتولى AUT تدريب فريق من الطلاب على اجراء الفحوصات المخبرية لمياه جبيل بدءا من مصادرها الى وسائل نقلها الى امكنة استعمالها، على ان يتم التدريب في مختبرات الجامعة المتطورة والاولى في لبنان الكفيلة بنوعيتها باعطاء النتائج العلمية المضمونة، وتشمل اعمال الفريق القطاع الغذائي الى جانب المياه وتغطي مجمل انتاج هذا القطاع من المأكولات والخبز ومشتقاته بدءا من ظروف التصنيع وصولا الى ظروف الاستهلاك مرورا بشروط الحفظ والتخزين".
وشددت على ان "الحملة التي تتم بالتعاون مع بلدية جبيل تهدف الى تحقيق افضل شروط الامن الغذائي لابناء المنطقة، ولا تنتهي اعمالها عند عملية الكشف على المياه والغذاء بل تتعداها الى مرحلة المتابعة من خلال استكمال دراسات تحليل النتائج لتحديد اسباب الحالة وسبل معالجتها".

وأكدت "حرص الجامعة على انجاح هذه المبادرة المشتركة وتعميمها كتجربة للتعاون المثمر، واملت بتوسيع حلقة المبادرات المماثلة بالتعاون مع مختلف الهيئات المعنية لمقاربة مجمل مشاكل مجتمعنا في قطاعات البيئة والصحة وسلامة المعيشة".

ختاما وقع الحواط وحنين اتفاقية التعاون والتنسيق بين البلدية وجامعة AUT. 

  • شارك الخبر