hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

هبة فنلندية ايرلندية للجيش اللبناني بقيمة 60 الف يورو

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 16:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت الكتيبة الفنلندية - الايرلندية العاملة ضمن قوات اليونيفيل في بلدة الطيري، حفل تسليم هبة للجيش اللبناني بقيمة ستين الف يورو، في حضور نائب قائد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان تارونديب كومار ممثلا قائد اليونيفيل لوتشيانو بورتولانو، السفيرة السويدية في لبنان ديانا جانيس، القائمة بأعمال السفارة الفنلندية في لبنان ليزا ماونولا، وقائد الكتيبة الفنلندية -الايرلندية باتريك كيلونايمه، وعن الطرف اللبناني حضر قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل ابو خليل، القائمقام خليل دبوق وضباط من اليونيفيل ومن القوى العسكرية والامنية اللبنانية.

بداية، ألقى كيلو نايمه كلمة شدد فيها على أهمية استمرار التعاون بين قوات اليونيفيل والجيش اللبناني. وتحدث عن الهبة مفصلا التقديمات التي منحتها الكتيبة لمراكز الجيش اللبناني العاملة ضمن نطاق هذه الفرقة.

ثم القى كومار كلمة قال فيها: "شرف لي ان أرحب بكم جميعا في حفل التدشين هذا المخصص للمساعدة في تقديم المواد والعتاد للجيش اللبناني في قطاع جنوب الليطاني باسم قائد قوات اليونيفيل، وباسمي أود ان أعبر عن شكري الخاص للحكومة الفنلندية والكتيبة الفنلندية -الايرلندية على جهودهم في دعم الجيش اللبناني تحت عنوان الحوار الاستراتيجي استجابة لدعوة القائد في 14 نيسان 2014 لكل قادة الوحدات العاملة في اليونيفيل ولكل البلاد المشاركة فيها ان تعمل من أجل تعزيز عملية الحوار الاستراتيجي، فان الحكومة الفنلندية استجابت بتخصيصها ستين الف يورو للكتيبة الفنلندية العاملة ضمن قوات اليونيفيل لتقديمها للجيش اللبناني على تحسين ظروفه السكنية ضمن منطقة عمل هذه الكتيبة".

واردف: "ان حفل التدشين هذا هو مناسبة مهمة لنا لتعزيز الحوار الاستراتيجي ما بين اليونيفيل والجيش اللبناني من أجل التحكم بزمام الامن وبشكل دائم في منطقة عمل اليونيفيل والمياه الاقليمية، وهذا يمثل عنصرا رئيسيا في دعم التحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار كما نص قرار مجلس الامن الدولي 1701/2006.

في هذا الشأن أود ان أشدد على أهمية الحوار الاستراتيجي والاتفاقية التي أبرمت بين قائد قوات اليونيفيل وقيادة الجيش اللبناني في 21 شباط 2013 المبنية على دراسات مشتركة ما بين الجيش اللبناني واليونيفيل من حيث صلتها بالقوة البرية والبحرية للجيش اللبناني.

ان المناطق ذات الأولوية لتطوير قدرات الجيش فيها تتضمن:السكن، القيادة، الاتصالات والسيطرة، العمليات والتنقل، الامدادات والامكانية البحرية والتدريب. وان اليونيفيل والجيش اللبناني يستعرضان اليوم تطوير حاجات الجيش في هذه المناطق المحددة ضمن خطة الحوار الاستراتيجي".

وأضاف: "منذ ان بدأت عملية الحوار الاستراتيجي عام 2010 وحتى 2014، منحت قوات اليونيفيل مساعدات للجيش من مصادر مختلفة تضمنت: آليات، كمبيوترات، مولدات كهرباء ومعدات اخرى بقيمة مليون واربعماية الف دولار، كما قدمت هبات معينة على أساس ثنائي لإنشاء مشاريع بنى تحتية".

وأمل كومار ان تشجع الوحدات الاخرى العاملة ضمن نطاق اليونيفيل دولها لتحذو حذو فنلندا.

واعتبر ان "هذه المساهمة هي واحدة من أولويات عملية الحوار الاستراتيجي لدعم القوات اللبنانية المسلحة".

وختم بالتقدير العميق لهذه المساهمة المالية للكتيبة الايرلندية - الفنلندية وحكومة فنلندا.

ابو خليل

ثم ألقى العميد ابو خليل كلمة قال فيها: "اسمحوا لي ان أعبر عن مشاعر الإمتنان والتقدير لهذه الهبات التي قدمت لدعم أماكن تمركز اللواء الخامس في الجيش اللبناني. هذه الهبة التي تقدم اليوم هي جزء من هبات كثيرة قدمتها اليونيفيل لدعم الجيش اللبناني عند الحدود الجنوبية".

اضاف: "أود ان أعبر عن تقديري لتضحيات وجهود الكتيبة الفنلندية-الايرلندية وعلى انضباطيتها".
كما وجه التحية للسفيرة الايرلندية متمنيا الازدهار والسلام والاستقرار للجميع، وتقدم بالشكر باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي.


وفي الختام أقيم حفل كوكتيل على شرف الحضور.
 

  • شارك الخبر