hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

كاريتاس تفتتح عيادة طب الأسنان في المركز الصحي في صيدا

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 14:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شارك رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي، ضم السيدة عرب رعد كلش والمحامي اسكندر الحداد ومحمد القبرصلي ومحمود شريتح، في احتفال كاريتاس لبنان لتدشين عيادة طب الأسنان في المركز الصحي الإجتماعي في مطرانية الروم الكاثوليك في صيدا، برعاية المطرانين إيلي بشارة الحداد والياس نصار وتمويل من كاريتاس بولندا، وبدعوة من رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم.

وكان في استقبال الحضور والمدعوين الحداد وممثل نصار المونسنيور مارون كيوان والأب جهاد فرنسيس وكرم ورئيس كاريتاس صيدا عضو المجلس البلدي الدكتور عبدالله كنعان، وتقدم الحضور الدكتور أحمد موسى ممثلا رئيس مجلس النواب، السفير البولندي في لبنان يوفتش بوزيك، الأستاذ نزار الرواس ممثلا النائبة بهية الحريري، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في صيدا والجنوب الدكتور بسام حمود، ممثل الدكتور عبدالرحمن البزري السيد عفيف حشيشو وعدد من رؤساء البلديات في منطقة صيدا وأعضاء المجلس البلدي ولفيف من الكهنة وشخصيات.

تخلل الاحتفال كلمة ترحيب لكنعان الذي نوه "بكل من ساهم في دعم هذا المشروع وبدور السعودي والمجلس البلدي في دعم نشاطات كاريتاس".

أما الحداد فقال: "من هذه الدار بيت الجميع نرحب بكم باسمي وباسم صاحب السيادة المطران الياس نصار ولفيف الكهنة من الأبرشيتين. إن كاريتاس التي تدفق محبتها على الجميع تستحق محبتنا. فبعد أن رأينا، ونحن شهود عيان، الخدمات العديدة كمية ونوعية التي تقدمها المؤسسة في لبنان عامة وفي إقليم صيدا والجنوب خاصة. لم يكن أمامنا سوى الرضوخ أمام طلب الإدارة المركزية تخصيص مزيد من المباني في المطرانية لتوسع المؤسسة وازدياد خدماتها. هذه المرة كانت حصة عيادة الأسنان".

أضاف: "ما دفعنا أيضا إلى الوقوف إلى جانب كاريتاس هو هذا البعد الشمولي الذي يخدم به مكتب صيدا الناس. فكل إنسان يطرق باب المؤسسة يجد أذنا صاغية. لقد تخطيتم الطائفية والمذهبية والمواطنية المنغلقة، أصبحتم للكل. أليست هذه شهادة الإنجيل وبولس الرسول عبر عن هذه الرسالة بقوله "صرت كلا للكل، لأربح الكل". لقد ربحتم قلوبنا وبيوتنا، ولكن بنوع خاص ثقتنا. فنجدد العزم للعمل معا من خلال الإرشاد ويمثلنا الأب جهاد فرنسيس، ومن خلال التمثيل الأبرشي للأستاذ حنين نحاس، ومن خلال التواصل الشخصي مع المسؤولين الأب بول والمكتب المركزي، والمسؤولين المحليين الدكتور عبدالله كنعان والسيد شربل ديب، ونحن على العهد باقون".

وكانت كلمة لكرم عرض فيها نشاطات كاريتاس وأهدافها، شاكرا للحضور مشاركتهم في الاحتفال ودعم مسيرة كاريتاس.

وأكد بوزيك دعم بلاده للبنان من خلال دعم المشاريع التي تعود بالفائدة على الإنسان في هذا البلد, ومن هنا يأتي دعم كاريتاس بولندا لهذا المشروع الخيري.

بعد ذلك، قص الحداد وكيوان وكرم والسعودي وبوزيك شريط الافتتاح وكانت جولة في العيادة.

وعلى هامش الاحتفال، استنكر بوزيك "الاعتداءات التي طاولت الجيش عند الحدود اللبنانية - السورية"، معربا عن "عدم الاطمئنان للوضع الامني اللبناني"، وأمل أن "تتحسن الظروف الحالية في لبنان ولا سيما أننا على أبواب عيدي الميلاد ورأس السنة". وأشار إلى ان "بولندا لا تتدخل بالشأن السياسي اللبناني الداخلي"، منوها "بالدور الذي يقوم به الجيش اللبناني في الحفاظ على الأمن ونحن ندعمه بشتى المجالات".
 

  • شارك الخبر