hit counter script

أخبار محليّة

عدوان زار بري: ارتياح للحوار المرتقب بغض النظر عن التباعدات

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 15:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، النائب جورج عدوان، في حضور النائب علي بزي.

وقال عدوان بعد اللقاء: "أثناء اللقاء مع دولته، وصله نص القرار الذي اتخذه المجلس الدستوري (بشأن الطعن المقدم من التيار الوطني الحر). أهمية هذا القرار انه أكد عدم جواز الفراغ في المؤسسات، وكان لنا موقف دائما، هو أننا صوتنا ضد الفراغ وليس مع التمديد، وبالتالي جاء هذا القرار ليؤكد ان التصويت الذي حصل في المجلس هو تصويت ضد الفراغ، وليؤكد ايضا انه لا يجوز أن نترك الفراغ يحصل. طبعا هناك ملاحظة ثانية توقفت عندها في القرار، هي تأكيده أن احترام الدستور يتلازم مع انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتالي دعوة الى الحرصاء على الدستور ان يبادروا في أسرع وقت الى انتخاب رئيس للجمهورية".

أضاف: "الامر الثاني الذي بحثنا فيه هو قانون الانتخاب، ويعتبر الرئيس بري هذه القضية أساسية ومهمة للغاية لعمل المجلس النيابي، وهو يواكب بكل دقة أعمال لجنة التواصل التي تدرس القانون من خلال رئيسها. وقد اتفقنا في الجلسة الاخيرة لها على منهجية معنية تقضي بأن نبدأ البحث في كل دائرة، لنرى الفروق بين اقتراح القانون المقدم من "المستقبل" و"القوات" والاشتراكي الذي هو قانون المختلط، وهو قريب جدا من اقتراح قانون النائب علي بزي. وجرى البحث في طريقة تشريع الامور، لأن مهلة الشهر تقترب من نهايتها ولدينا التزام جميعا بأن نحقق شيئا وان نذهب الى الهيئة العامة بعد ذلك".

وتابع: "أما الموضوع الثالث فيتعلق بالحوار، وهناك ارتياح لدى دولة الرئيس وكل اللبنانيين الى جو الحوار المرتقب الذي يجب أن يحصل، بغض النظر عن التباعدات والخلافات الجوهرية، وهي لن تزول بين يوم وآخر، إنما اليوم نحتاج الى تخفيف التشنجات، لأنه في النهاية كلما حصنا وطننا وذهبنا لانتخاب رئيس للجمهورية ولإجراء انتخابات ولإرساء أجواء معقولة، اجتمعنا كلبنانيين لنحارب الآفة الارهابية التي تعصف بلبنان وتداعيات ما يجري في المنطقة، ودائما مع دولة الرئيس بري يكون هناك جولة حول كل المواضيع، ويكون هناك أكثر من تفاهم".

سئل: قبل يومين أبدى الرئيس بري عدم ارتياحه الى سير المناقشات في اجتماع اللجنة النيابية؟
أجاب: "نحن نشارك دولة الرئيس كليا في عدم الارتياح الذي كان سائدا، ولكن في الجلسة الاخيرة جرى تصحيح للمسار، ونحن ننتظر أن يستمر هذا المسار، لأنه لا يجوز ألا نخوض في التفاصيل او الا نصل الى نتائج سريعا، لأن الوقت يمر.
وقد تحدثنا اليوم عن تكريس المنهجية التي تقررت في آخر جلسة، وسنمضي قدما بها لنصل الى نتيجة".

وكان بري استقبل ظهرا سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجيلينا إيخهورست، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معها الأوضاع في لبنان والمنطقة. 

  • شارك الخبر