hit counter script

أخبار محليّة

لبنان يتحسّب لسقوط القنيطرة بيد المعارضة والتفافها لمحاصرة دمشق عبر أراضيه

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 05:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لفتت مصادر لصحيفة “الراي” الكويتية الى ان “ارتفاع نسبة الاطمئنان الى متانة الإجراءات التي يتخذها الجيش في كل المناطق اللبنانية المتاخمة للحدود السورية قلّص الى حد كبير المخاوف من محاولات جديدة لاختراق الحدود على أيدي التنظيمات المتطرفة، ولكن ذلك لا يُسقِط واقعاً بدأ كثيرون من الرسميين والسياسيين والأمنيين والعسكريين يتحسّبون له وهو ان حصول متغيرات ميدانية كبيرة في مناطق متاخمة للبنان مثل القنيطرة قد تنجم عنه أخطار حقيقية وخصوصاً اذا حصلت انهيارات كبرى في صفوف القوى الموالية للنظام السوري”.

واشارت الى ان “ثمة معطيات لدى العديد من القوى اللبنانية لا يتم تداولها علناً عن قرب حصول انهيار واسع لمصلحة المعارضين السوريين في منطقة القنيطرة على الأقل، وان الجانب اللبناني بات يتحسّب لكل ما يمكن ان ينجم عن ذلك وخصوصاً مع وجود معطيات ترجّح ان يحاول المعارضون بعد سيطرتهم على محافظة القنيطرة بالكامل الالتفاف على دمشق من خلال اختراق للحدود اللبنانية لمحاصرة قوى النظام ووصْل تمدُّد المسلحين الى منطقة الزبداني. وتكثفت في الآونة الاخيرة مساعي نواب وفعاليات مدينة زحلة ايضاً لحمل الجيش اللبناني على إقفال ثغرة خطرة في منطقة قوسايا التي تتمركز فيها منظمات فلسطينية موالية للنظام السوري والتي خاضت معارك مع «النصرة» في المقلب السوري من الحدود”.

واضافت انه “قد يكون من المبالغة راهناً الاستسلام لسيناريوات المخاوف هذه لان الواقع الأمني الداخلي يتمتّع بحصانة عسكرية عالية من جهة وبرصْدٍ خارجي دقيق يتمثل في المضي قدماً في دعم الجيش وكذلك في إمكان حصول مداخلات عربية وإقليمية ودولية مؤثرة لتحييد لبنان عن أخطار مماثلة”.

واكدت المصادر ان “التنظيمات التي تقاتل النظام السوري على غالبية الجبهات المتاخمة للحدود مع لبنان لا يزال ممكناً التأثير عليها من جهات خارجية داعمة للمعارضة السورية على غرار الوساطة القطرية المستمرة مع خاطفي العسكريين اللبنانيين اي “داعش” و”جبهة النصرة”. كما ان هذه التنظيمات وإن كانت تحقق تقدّماً في بعض المناطق السورية لكنها لا تبدو في واقع يمكّنها من تحقيق اختراقات ناجحة للحدود اللبنانية بعدما حقق الجيش اللبناني تفوقاً كبيراً في ضرب خلاياها في لبنان ومتّن الخطوط الدفاعية على الحدود”.

  • شارك الخبر