hit counter script

خاص - اماندا معوض

مصرف لبنان: "الأقتصاد الرقمي" مولودٌ جديد

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد حوالي عام وثلاثة أشهر على صدور التعميم رقم 331، الذي يسمح للمصارف أن تكون شريكاً في الإستثمار مع الشركات الناشئة، أطلق مصرف لبنان Banque du Liban Accelerate 2014، اليوم الخميس 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، مؤتمر دولي تحت عنوان Blueprints for Success لمدة يومين في الـForum de Beyrouth، وذلك من أجل دعم وبناء قطاع جديد على الساحة الإقتصادية اللبنانية وهو "الإقتصاد الرقمي" أو Digital Economy .
يأتي المؤتمر بعد ورشة عمل نظمها مصرف لبنان في كانون الأول 2013 من أجل التعرف على التعميم 331 (الذي خصص مصرف لبنان من خلاله مبلغ 400 مليون دولار أميريكي لدعم الإستثمارات في الشركات الناشئة)، من الناحية القانونية والتقنية والمالية، حيث يمكن للمصارف أن تستثمر عبر الشركات مباشرةً أو عبر صناديق إستثمار توفر التمويل المناسب لمشاريع إبداعية.
على خطٍ موازً، يهدف مؤتمر Blueprints for Success بشكل أساسي إلى "وضع لبنان على الخريطة الدولية للشركات الناشئة وتسليط الضوء على الإقتصاد اللبناني ودعم قطاع المعرفة الحديث النشأة" وفق ما أشارت إليه مديرة المكتب التنفيذي في حاكمية مصرف لبنان ماريان حويك في حديث لموقع "ليبانون فايلز". ويضم المؤتمر حوالي الـ50 متحدث من معظم دول العالم من أجل نشر مفاهيم جديدة والتعرف على الخطوات اللازمة لتأسيس نظام إقتصادي حديث. بالإضافة إلى أنه يسمح بتطوير العلاقات بين المصارف والشركات الناشئة والمستثمرين بهدف تسهيل العلاقات في ما بينهم. سيتم أيضاً عرض فكرة كل شركة ناشئة أمام المستثمرين خلال إحدى ورشات العمل تحت عنوان "Master your pitch and get the money" في أجواء مسابقة بين الشركات الناشئة.
في السياق، أعلن سفير بريطانيا في لبنان طوم فلتشر، في كلمته الإفتتاحية أنه "رغم كل المصاعب التي يمر بها لبنان، نجد في المؤتمر هذا لبنان الحقيقي، لبنان الأمل والمواهب الإبداعية لبنان الذي أؤمن به". وفي حديث خاص مع "ليبانون فايلز"، أعلن فلتشر أن "السفارة البريطانية ستؤمن الدعم للشركات الناشئة في السوق المحلية في مشروعها مع مصرف لبنان، وذلك عبر تأمين التواصل مع الشركات البريطانية من أجل مشاركتها خبرتها العالمية".
من جهة أخرى، أكد الوزير السابق نقولا الصحناوي لـ"ليبانون فايلز" أن "الإقتصاد الرقمي هو مستقبل لبنان الوحيد، إذ أن هذا القطاع سيفتح المجال أمام الشباب اللبناني لتوظيف قدراته وإستثمار ذكائه في لبنان وليس في الخارج، كما أنه سيخلق فرص عمل هائلة".
أما بالنسبة لأصحاب الشركات الناشئة، فهم يتمتعون بفرصة فريدة لعرض إنتاجهم الفكري في هذا المؤتمر أمام عدد كبير من المصارف والمستثمرين بهدف التفوق، وتأمين دعم مالي من أجل تطوير خدماتهم. أما المبرمج وصاحب شركة Feedeed فداء غبريل أوضح لـ"ليبانون فايلز" أن الهدف من مشاركته هو "عرض إنتاجه الفكري أمام أكبر عدد من المستثمرين والمصارف من أجل تطوير الشركة والمنتوج". وأشار المبرمج في شركة Eastline Marleting وسام بادين أن "الدعم المادي ضروري في هذا القطاع وهو قطاع مهم جداً ولا غنى عنه".
في السياق ذاته، أوضحت المديرة التنفيذية للبنك اللبناني الفرنسي رايا نحاس في حديث لـ"ليبانون فايلز" أن "تبعاً لخطوة رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل ولحاكم مصرف لبنان رياض سلامه، سندعم الشركات الناشئة من خلال تقديم الدعم المادي اللازم".
يستمر المؤتمر حتى يوم غد في خطوة غير مسبوقة من إنطلاق "إقتصاد المعرفة" في أجواء من التكنولوجيا والتطوير الإبداعي اللبناني.
 

  • شارك الخبر