hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

حزب الله واصل احياء المجالس العاشورائية في الجنوب

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تواصلت المراسم العاشورائية في مدن وبلدات وقرى الجنوب.
ففي مدينة صور، أقام حزب الله المجلس العاشورائي المركزي في خيمة عاشوراء في المدينة في حضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب عبد المجيد صالح، مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله حسن حب الله، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من علماء الدين من مختلف الطوائف الدينية وفعاليات وشخصيات بلدية واخيارية وثقافية واجتماعية وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى حب الله كلمة أكد فيها أن "ما فعله الإمام الحسين في مواجهة الظلم هو نفسه ما فعله جده النبي في مواجهة المشركين، لأن الشرك هو ظلم كما تعبر عن ذلك الآيات في القرآن الكريم"، مشددا على أن "دور الإمام الحسين هو نفسه دور المسيح عندما ثار في وجه من يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ويحرفون الناس عن الدين الصحيح الذي أنزله الله على أنبيائه".

وفي الختام تلى الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية لتقام بعدها لطمية حسينية صدحت خلالها الحناجر بالموالاة للامام الحسين.

وفي بلدة شحور، أقام حزب الله وحركة أمل المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة في حضور نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق إلى جانب عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى الشيخ قاووق كلمة قال فيها إن "الإمام الحسين نور يهدي القلوب والأرواح، وعندما يكون الإمام الحسين مصباح الهدى فحب الحسين يعني أن يتصل الإنسان بنور مصباح الهدى وبنور مصابيح الهدى محمد وآل بيته، ونور أهل البيت تستضيىء به النوايا، والملائكة تنزل من السماء وتجول على المجالس لتتزود نورا منها حيث يذكر فيها محمد وآل بيته.

وفي الختام تلى السيرة الحسينية الشيخ محمد جلوس.

كذلك تواصل إحياء المجالس العاشورائية في مدينة بنت جبيل، حيث أقام حزب الله مجلس عزاء في مجمع أهل البيت بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد نواف الموسوي إلى جانب عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من اهالي المدينة.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم ألقى الموسوي كلمة قال فيها إن "انقاذ الإسلام والدين الإسلامي ودين محمد لا يمكن أن يتحقق اليوم إلا بتعريف العالم على حقيقة استشهاد الإمام الحسين، وإن أمضى سلاح يمكن أن نشهره في وجه الحملات المغرضة على الإسلام والتي تستغل أفعال التكفيريين إنما يكون بأن نحدث العالم لماذا خرج الإمام الحسين وقدم ما قدم من تضحيات، فإن الدم الحسيني اليوم هو القادر وحده على أن يجلو عن الإسلام المحمدي الأصيل صدء التكفيرية البغيضة التي شوهت الإسلام وتشوه صورة المسلمين".

وفي الختام تليت السيرة الحسينية قبل أن تقام حلقة لطم حسينية.

وفي بلدة خربة سلم بئر السلاسل أقام حزب الله مجلس عزاء حسيني في حسينية البلدة بحضور عدد من علماء الدين وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد ختم المجلس بلطمية حسينية.

وقد تزينت قاعة الحسينية بالشعارات العاشورائية والحسينية إضافة إلى المجسمات الفنية العاشورائية التي توصل مفهوم فكرة عاشوراء للمشاركين في إحياء المجالس.

وفي قرى المجادل، وجويا، ورب الثلاثين، قبريخا،الحنية، شمع، شيحين، دير عامص، رامية، رشاف، طيرفلسية، المالكية، عيتا الجبل، النفاخية، مجدل سلم، خربة سلم أقيم المجلس العاشورائي في الحسينيات والباحات، لتقام بعده اللطمية الحسينية، وعلى جرى العادة تقام الولائم عن روح أبي عبد الله الحسين بعد المجلس مباشرة لتوزع على المشاركين.

كما وقد أحيت مفوضية جبل عامل في كشافة الإمام المهدي في مدن وقرى الجنوب المجالس العاشورائية العامرة بالكشفيين، ففي بلدة الشعيتية أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين في قاعة مسجد البلدة حيث تضمن مسابقة عاشورائية تمحورت أسئلتها حول المحطات الأساسية في حياة سيد الشهداء، ليشاركوا بعدها في اللطمية الحسينية.

وفي بلدة برج رحال أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين في حسينية البلدة، وقد تضمن المجلس قصائد عاشورائية ومسابقات وجوائز ليختتم بعد ذلك بلطمية حسينية.

وقد أحيت المفوضية أيضا المجلس العاشورائي في قاعة مدرسة الإمام المهدي في مدينة صور، حيث قدم القادة للفتية برنامجا عاشورائيا متكاملا بدأ بآيات من الذكر الحكيم تبعه مجلس حسيني تخلله قصة من بطولات كربلاء، وبعد إنتهاء المجلس لطم الطلاب صدورهم وارتفعت أصواتهم بنداء الشكوى لصاحب الزمان والتلبية لجده الحسين عليه السلام.

وفي بلدة دير قانون النهر أقيم المجلس العاشورائي للفتيات الكشفيات في حسينية البلدة، وقد افتتح المجلس بتعظيم لكتاب الله وبعدها استكمل الفتيات نشاطهن العاشورائي الذي تميز بمسرح الدمى حيث قدم بأسلوب مميز وشيق ليختتم البرنامج بالمسابقة اليومية، كما وقد أحيا الفتية الكشفيين في البلدة المجلس العاشورائي بإقامة مجلس عزاء ولطمية حسينية صدحت بها الحناجر ملبين لدعوة الإمام.

وقد أقيم أيضا المجلس العاشورائي للفتية الكشفيين في حسينية بلدة زبقين، حيث أقم مجلس عزاء حسيني ومسابقات عاشورائية ولطمية حسينية.

أما في بلدة طيردبا فقد أقيم مجلس لطم في باحة مقر جمعية كشافة الإمام المهدي، حيث لطم الكشفيون على صدورهم وصدحت حناجرهم بالصراخات الحسينة.

وفي مدينة صور استقبل فوج المدينة الحسينيين الوافدين لمشاركة زينب مصابها حيث شاركوا في حلقات اللطم الحسيني التي أقامها الفوج.

وقد افتتح فوج كفركلا مراسم العزاء بآيات من كتاب الله وبرنامج تضمن العديد من الفقرات التي تميزت بالمسابقات العاشورائية الهادفة، وحضرت المجسمات الفنية العاشورائية مساعدة في توصيل المفهوم العاشورائي للأطفال والناشئة.

وفي بلدة معركة أقيم مجلس عزاء حسيني في مجمع الإمام الرضا، وبعد تلاوة المجلس تم رفع راية حسينية ضخمة ومن ثم توجهت أنظار الكشفيين لمشاهدة قصة من قصص الطف عبر عرض السلايد.

وختام المجالس كان في بلدة الخيام اقيم المجلس العاشورائي للفتيات الكشفيات، وقد تخلل المجلس بانوراما فنية عاشورائية حاكت الوقائع الحزينة لأهل البيت.
 

  • شارك الخبر